أتراك أمريكا يبدؤون التصويت في استفتاء التعديلات الدستورية غداً

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 31.03.2017 19:26
آخر تحديث في 31.03.2017 20:35
أتراك أمريكا يبدؤون التصويت في استفتاء التعديلات الدستورية غداً

يتوجه الناخبون الأتراك المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية، غدا السبت، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في استفتاء ينص على إجراء تعديلات على بعض المواد الدستورية.

وذكر مراسل الأناضول، أن مراكز الاقتراع من المنتظر أن تفتتح أبوابها في تمام الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت الأمريكي، وذلك في 7 مناطق مختلفة بالولايات المتحدة.

وتتوزع مراكز الاقتراع المُعدّة للتصويت بأمريكا، في سفارة تركيا لدى العاصمة واشنطن، إلى جانب قنصلياتها في ولايات نيويورك، وبوسطن، وميامي، ولوس أنجلوس، وشيكاغو، وهيوستن.

ويحق لقرابة 100 ألف مواطن تركي مقيم بالولايات المتحدة، الإدلاء بأصواتهم اعتبارا من الغد وحتى 9 أبريل/نيسان القادم، بينما يجرى الاستفتاء داخل تركيا في 16 من الشهر ذاته.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وتتضمن التعديلات الانتقال بنظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي، كما تنص على رفع عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ (نعم) أكثر من 50% من الأصوات (50+1).