أردوغان: الاتحاد الأوروبي يرفض عضوية تركيا لأنه تحالف صليبي

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 02.04.2017 15:15
آخر تحديث في 02.04.2017 18:03
أردوغان: الاتحاد الأوروبي يرفض عضوية تركيا لأنه تحالف صليبي

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن ما سماه التحالف الصليبي للدول الأوروبية هو الذي يجعلها ترفض عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في خطاب جماهيري شارك فيه عشرات الآلاف من سكان العاصمة أنقرة وسط أجواء حماسية رفع خلالها الحضور لافتات تؤيد حزب العدالة والتنمية الحاكم والرئيس أردوغان مؤكدين أنهم سوف يصوتون بـ"نعم" في الاستفتاء المقبل.

وقال أردوغان: "ذهب جميع زعماء الاتحاد الأوروبي إلى الفاتيكان للاستماع إلى البابا، هل أدركتم لماذا يرفضون عضوية تركيا منذ 54 عامًا؟ أقولها بكل وضوح وصراحة، إنه التحالف الصليبي، وسيكون 16 نيسان موعدًا للرد".

وشدد الرئيس التركي على أن سكان العاصمة سوف يصوتون بنعم في الاستفتاء المقبل وأنهم لن يمنحوا الفرصة لأي أحد لتقسيم البلاد.

ولفت أردوغان إلى أن حزب العدالة والتنمية هو أكثر من قدم الخدمات للشعب التركي وعمل على بناء المشاريع وتطوير كافة مناحي الحياة، حيث افتتح الرئيس عددا كبيرا من المشاريع التطويرية والتنموية في أنحاء تركيا.

وأكد أردوغان أن الاقتصاد التركي سجل نمواً بنسبة 2.9% في عام 2016، معتبراً أن هذا رقم كبير مقارنة بنسب النمو التي تراوح عند 1.5% في الدول الأوروبية.