يلدريم يعرب عن صدمته العميقة إزاء "الوحشية" في إدلب

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 05.04.2017 09:41
آخر تحديث في 06.04.2017 02:01
يلدريم يعرب عن صدمته العميقة إزاء الوحشية في إدلب

عبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الثلاثاء، عن صدمته العميقة إزاء استهداف النظام السوري للمدنيين والأطفال في محافظة إدلب بالأسلحة الكيميائية.

وقال يلدريم في في كلمة له، مساء الثلاثاء: "أصبنا بصدمة عميقة إزاء الوحشية والحالة اللاإنسانية التي كانت صباح اليوم في إدلب السورية"، مضيفاً: "للأسف، الشخص الذي يرأس النظام (بشار الأسد) لم يقلق أبدا من استهداف الأطفال والنساء بالغازات الكيميائية".

وأعرب أمله في "أن تأخذ الأمم المتحدة هذه المسألة على محمل الجد وتتخذ خطوات مهمة بشأن تدمير جميع الأسلحة الكيميائية في سوريا، وتعاقب المسؤولين عن الهجوم".

وصباح الثلاثاء، قتل أكثر من 100 مدني وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم أطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيماوية شنته طائرات النظام على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، أثار إدانة دولية واسعة.

في سياق آخر، انتقد رئيس الوزراء التركي قرار مجلس محافظة كركوك بشأن تنظيم استفتاء حول مصير المحافظة، وقال: "تركيا لن تقبل بتغيير الطابع التاريخي لكركوك، وضمها إلى الإقليم الكردي بشمال العراق عبر تجاهل التركمان والعرب وفرض أمر واقع هناك".

وأضاف أن بلاده "لن تقبل بفرض الأمر الواقع في كركوك، المدينة التركمانية، وإحداث اضطرابات وخلافات وإشعال فتيل أزمة بالمنطقة".