تركيا تبدأ منح الجدات التركية رواتب شهرية لقاء العناية بأحفادهن

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.04.2017 19:49
آخر تحديث في 14.04.2017 20:17
تركيا تبدأ منح الجدات التركية رواتب شهرية لقاء العناية بأحفادهن

بدأت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، تقديم معاشات الجدات اللواتي يعتنين بأحفادهن، في إطار إجراءات جديدة لدعم المرأة العاملة.

ومن بين الولايات التي شملها المشروع في المرحلة الأولية، ولاية بورصة شمالي غربي تركيا، حيث حصلت 865 جدة على حق الراتب الشهري.

وأعربت قدرية أرلي (60 عاما)، عن سعادتها بالراتب الأول البالغ، 425 ليرة تركية (115 دولارا). وقالت إنها تعتني بحفيدتها "أجرين زمرا" وعمرها عامين، بسبب عمل زوجة ابنها.

وكشفت أن والدة الطفلة مضطرة إلى العمل بسبب ضعف امكاناتهم المادية، وأن المعونة التي بدأت بأخذها من الدولة تساهم في تخفيف أعباء شراء مستلزمات الاعتناء بالطفلة.

بدورها ذكرت صفية غنج (60 عاما)، أنها تتولى رعاية حفيدها ذي الـ 15 شهرا، بسبب عمل ابنتها. وأردفت عقب تسلمها معاشها اليوم :" سأتجه مباشرة إلى متجر، لشراء حفاضات لحفيدي".

وتأتي هذه الخطوة لتشجيع الجدات على الاعتناء بأحفادهن خلال عمل الأمهات وتخفيف الأعباء المادية، فضلا عن تقوية الروابط الأسرية، واتاحة الفرصة للسيدات، للذهاب إلى العمل، دون القلق على أطفالهن.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر إعلامية بمنح الجدات التركيات الراعيات لأحفادهن الأجر ذاته الذي تتلقاه للنساء اللواتي يقمن برعاية أطفال النساء العاملات، طوال فترة رعاية الأطفال منذ الولادة حتى بلوغهم الثلاث سنوات. ونقل عن وزير العمل والضمان الاجتماعي، محمد مؤذن أوغلو، قوله إن "هذا الأمر سيطبق أولا على عدد محدد من العائلات قبل أن يتم تعميمه وتثبيته قانونياً.