انتهاء التصويت وبدء عمليات الفرز في الاستفتاء الدستوري في عموم تركيا

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 16.04.2017 17:12
آخر تحديث في 16.04.2017 19:04
انتهاء التصويت وبدء عمليات الفرز في الاستفتاء الدستوري في عموم تركيا

انتهت عند الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد عمليات التصويت في جميع المحافظات التركية الـ81 وانطلقت مباشرة عمليات فرز الأصوات.

وفي المناطق التي بدأ بها التصويت الساعة السابعة من صباح اليوم وهي 32 ولاية شرقي تركيا انتهت عمليات التصويت في الساعة الرابعة عصر اليوم الأحد، بالتوقيت المحلي (الواحدة ظهرًا بتوقيت غرينتش).

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، حددت موعد التصويت في ولايات شرقي تركيا من السابعة صباحًا إلى الرابعة عصرًا، وفي باقي الولايات اعتبارا من الثامنة صباحًا حتى الخامسة عصرًا.

ولاحقاً في الساعة الخامسة انتهى التصويت في باقي المحافظات أي أن التصويت انتهى في عموم البلاد وبدأت اللجان المختصة في فرز الأصوات.

وتوجّه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع، صباح اليوم، للتصويت في استفتاء شعبي على مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ويحق لـ55 مليونًا و319 ألفًا و222 ناخبًا، التصويت في الاستفتاء الدستوري السابع الذي تشهده البلاد، في 167 ألفًا و140 صندوقًا بجميع الولايات، فيما جرى تخصيص 4611 صندوقًا لأصوات النزلاء في السجون.

ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ"نعم" أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).