أردوغان يصف الملك سلمان بـ"كبير الخليج" ويأمل حل الأزمة قريباً

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 14.06.2017 15:15
آخر تحديث في 14.06.2017 16:36
أردوغان يصف الملك سلمان بـكبير الخليج ويأمل حل الأزمة قريباً

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي وصفه بـ"كبير الخليج"، إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية.

وقال أردوغان في كلمة الثلاثاء، أمام أعضاء الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، الذي يترأسه، في العاصمة أنقرة، "أعتقد أنه يجب على عاهل السعودية باعتباره كبير الخليج أن يحل هذه المسألة".

وأضاف "كما أعتقد بضرورة أن يقود (العاهل السعودي) الخطوات الواجب اتخاذها من أجل هذا الأمر".

ويزور اليوم وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، قطر، مع احتمال أن يتوجه بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية.

وحول زيارة السعودية، قال الوزير التركي: "أعلم أن أخي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خارج المملكة، لكن هناك مسؤولون آخرون وقد تحدثت مع السفير (التركي لدى الرياض) لإعداد البرنامج لنزور السعودية إذا أمكن".

وأوضح أن من المفيد الاستماع إلى أفكار ومواقف الجانبين القطري والسعودي، والبحث عن سبل مساهمة تركيا في حل الأزمة العالقة.

وأضاف "نعتقد أن هذه المباحثات ستكون مفيدة، وسأجري الزيارة بناء على تعليمات رئيسي الجمهورية (رجب طيب) أردوغان والوزراء يلدريم، وتلبية لدعوة قطر".

واعتبر جاوش أوغلو أن الأزمة الخليجية التي نجمت عن عقوبات بعض الدول العربية تجاه دولة قطر "ليست بالمشكلة التي يستعصي حلها"، مضيفاً: "لكن إعلان القرارات التي استهدفت احتياجات الناس الأساسية، في رمضان أزعج الجميع بغض النظر عن تطبيقها".

وتابع جاوش أوغلو "نحن نقدم المقترحات لحل المشكلة الراهنة، لكن يجب أن نرى خلفية الاتهامات الموجهة ضد قطر بشكل كامل". وأوضح أن "أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زار الدول الأربع (المعنية بالأزمة) وأبلغها تمنياته الطيبة، إلا أننا لم نرَ أي مقترح ملموس أو وسيلة تتعلق بكيفية حل الأزمة".

وأشار الوزير التركي إلى ضرورة أن تنصت أطراف الخلاف لبعضها بعضا، وأنه تباحث مع العديد من المسؤولين للتوصل إلى حل مناسب.