القائم بأعمال السفارة السعودية في وداع الحجاج الأتراك: نتشرف بخدمة الحجاج

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 03.08.2017 20:18
آخر تحديث في 03.08.2017 20:44
القائم بأعمال السفارة السعودية في وداع الحجاج الأتراك: نتشرف بخدمة الحجاج

شارك القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية الأستاذ عبد الله الغامدي في حفل توديع أول قافلة للحجاج الأتراك في مطار أسنبوغا بأنقرة وحضره نائب محافظ أنقرة مراد سويلو ونائب رئيس الشؤون الدينية ياووز أونال ومفتي أنقرة محمد سونماز أوغلو.

وألقى الغامدي كلمة قال فيها "في البداية يسعدني أن أعبر لكم عن سروري وتهنئتي لكم بمناسبة توجه أول قافلة من الحجاج الأتراك إلى المملكة لأداء فريضة الحج لهذا العام، وأسأل المولى أن يجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا".

وأضاف: "نستذكر كلمات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حين قال: "إننا نشرف بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، وهذا الشرف الذي تعتز به المملكة حمّلها مسؤولية عظيمة".

وأكد أن "هناك مشاريع عملاقة بعشرات المليارات ومنظومة من الخدمات المتكاملة تقدّمها المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي تستقبل أكبر تجمع بشري من نوعه في العالم بما يتجاوز مليوني حاج كل عام".

ولم تتوقف هذه المشاريع المتواصلة، ولا التوسعة المستمرة في الحرمين والمشاعر المحيطة بهما، كما لم تتوان المملكة عن تسخير الطاقات البشرية من رجال الأمن والصحة والكشافة والطرق من أجل راحة حجاج بيت الله الحرام".

ولفت الغامدي إلى أن العاهل السعودي دشن في العام الماضي خمسة مشاريع ضمن التوسعة الثالثة للمسجد الحرام وجرت توسعة الطاقة الاستيعابية للمسعى من 44 ألفاً في الساعة إلى 118 ألفاً، مشيراً إلى أنه جرت توسعة المطاف ليستوعب حوالي (130000) حاجاً في الساعة.

وأشار إلى مشاريع أخرى لخدمة الحجاج منها خيام ضيوف الرحمن والتبريد والتشجير ومشروع جسر الجمرات وقطار المشاعر المقدسة كما انطلقت مؤخرا الرحلات التجريبية لقطار الحرمين بين مدينتي جدة والمدينة المنورة والبالغ طول سكته الحديدية 450 كلم.