تركيا تستعد لصناعة النسخة النفاثة من طائرتها التدريبية المحلية "الطائر الحر"

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 10.08.2017 00:00
آخر تحديث في 10.08.2017 21:59
طائرة التدريب التركية محلية الصنع  وكالة إخلاص للأنباء طائرة التدريب التركية محلية الصنع (وكالة إخلاص للأنباء)

أعلن تمال كوتيل، مدير شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية "توساش" ، الخميس، بدء العمل من أجل إنتاج النسخة النفاثة من الطائرة التدريبية محلية الصنع "حر قوش(الطائر الحر)".

وقال كوتيل، في تصريحات للصحفيين بأنقرة، اليوم، إن الشركة بدأت التحضيرات الأولية لإنتاج النسخة النفاثة من الطائرة التدريبية، مستفيدة من إلكترونيات الطيران التي صنعت محليا بالكامل من أجل طائرة "الطائر الحر".

وأضاف أن الشركة ستبدأ الإنتاج المتسلسل لطائرات "الطائر الحر" بنهاية العام الجاري، وستسلم 15 من طائرات "الطائر الحر" إلى سلاح الجو التركي بدءا من يونيو/حزيران المقبل.

كان كوتيل أشار في تصريحات سابقة إلى وجود طلب خارجي على "الطائر الحر"؛ حيث تلقت الشركة طلبات من عدة دول بدءا من الفلبين مرورا بالأرجنتين والبرازيل، إلا أن أولويتها تتمثل في تأمين احتياجات تركيا من الطائرة.

وتتمتع "الطائر الحر" بالقدرة على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

وحصلت "الطائر الحر" على شهادتي اعتماد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، المعروفة اختصارًا باسم "اياسا"، والمديرية العامة للطيران المدني التركية، لتصبح أول طائرة محلية تحصل على هاتين الشهادتين.

وتعتبر "الطائر الحر" أول طائرة من صناعة تركية في تاريخ الطيران التركي.

واستأنف مركز الفضاء والملاحة الجوية التركية مشروع "الطائر الحر" عام 2006، وأشرف على صناعة الطائرة 50 مهندساً تركياً إضافة إلى 350 فنياً، وبدأت أولى طلعاتها الجوية في 29 أغسطس/آب 2016.