ضبط طائرات بدون طيار وأجهزة لاسلكي على معبر باب الهوى

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 11.08.2017 17:16
آخر تحديث في 11.08.2017 20:35
معبر باب الهوى من الطرف التركي (الأناضول) معبر باب الهوى من الطرف التركي (الأناضول)

ذكرت مصادر صحفية أن الجمارك التركية ضبطت 4 طائرات مسيرة عن بعد و68 جهازا إلكترونيا في معبر "جلوة غوزو" الحدودي، المقابل لمعبر باب الهوى السوري.

فقد أصدرت وزارة الجمارك والتجارة بياناً اليوم الجمعة، قالت فيه إن مفتشي الجمارك اشتبهوا في تصرفات سائق إحدى الشاحنات المتوجهة إلى سوريا والمحملة بالسماد الزراعي؛ وعند تفتيشها عثروا داخلها على 4 طائرات مسيرة عن بعد و68 جهازا إلكترونيا.

وفتحت السلطات التركية تحقيقا في الحادث لعدم وجود أي فواتير نظامية للبضاعة، وكونها غير مسجلة في النظام التركي الخاص بالطائرات المسيرة عن بعد.

تجدر الإشارة أن الجمارك ضبطت منذ بداية العام الجاري 7 طائرات مسيرة عن بعد في معبر "جلوة غوزو" و91 جهازا إلكترونيا تشمل بطاريات وأجهزة تحكم.

وكان وزير الجمارك التركي بولنت توفنكجي صرح يوم الأربعاء بفرض السلطات التركية قيوداً على حركة العبور عبر باب الهوى السوري بعد أن استولى فصيل مسلح إرهابي على المنطقة.

وأشار أن القيود ستستمر إلى أن ترفع المجموعة الإرهابية يدها عن المنطقة، لافتا أن كل الشاحنات العابرة إلى سوريا ستخضع لتفتيش دقيق عدا المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية.

وقد اتخذ قرار الحدّ من حركة العبور أثناء الاجتماع الأمني الطارئ الذي عقد أمس في أنقرة برئاسة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم وحضور كل من وزير الداخلية سليمان صويلو، والخارجية مولود جاوش أوغلو، ورئيس أركان الجيش خلوصي أقار، ورئيس المخابرات هاقان فيدان، وممثل عام الجندرما؛ وذلك بعد أيام من تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية موسعة ضد المنظمات الإرهابية المتمركزة على الحدود مع تركيا.