إنتاج الطاقة الكهربائية من سد أتاتورك وفر على تركيا 20 مليار دولار

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 14.08.2017 20:03
آخر تحديث في 14.08.2017 23:37
إنتاج الطاقة الكهربائية من سد أتاتورك وفر على تركيا 20 مليار دولار

قال والي مدينة شانلي أورفا التركية عبد الله إرين إن إنتاج الكهرباء من سد أتاتورك يعتبر من أبرز المشاريع في تاريخ الجمهورية التركية وساهم في توفير 20 مليار دولار من خزينة الدولة.

وقال الوالي في تصريحات صحافية اليوم الاثنين: "منذ تم البدء بإنتاج الكهرباء من سد أتاتورك وحتى اليوم جرى توفير 20 مليار دولار"، مؤكداً أنه أحد أبرز المشاريع في العالم.

وأوضح الوالي أن السد أنتج خلال 25 عاماً من الطاقة الكهربائية ما يعادل قيمته 20 مليار دولار.

وسد أتاتورك الذي يُعد واحدًا من أكبر السدود في العالم.

وُضِع حجر الأساس لسد أتاتورك في عام 1983 وانتهت عملية إنشائه في عام 1992. يقع السد على نهر الفرات، ويبلغ ارتفاعه 169 مترًا، ويتمتع بقدرة استيعابية تمكنه من إنتاج 162 مليار كيلو واط من الطاقة الكهربائية سنويًا.

وفي الآونة الأخيرة، رأت مديرية المياه التابعة لوزارة الطاقة أن سد أتاتورك له القدرة على توفير حاجة تركيا من مياه الشرب والري لسبعة أعوام.

وبحسب "أوغوز كاساب" مدير منطقة 15 التي يقع فيها سد أتاتورك فإن السد يعتبر الخامس على مستوى العالم من حيث مساحته وارتفاعه، مبينًا أن الطاقة الكهربائية التي ينتجها السد تعود على الاقتصاد التركي بـ1.5 مليار ليرة تركية تعادل نصف مليار دولار سنويًا.

وأكّد كاساب أن السد يغطي حاجة ولاية ماردين بـ100 مليون متر مكعب من المياه، وبلدة سوروج التابعة لولاية أورفا بـ60 مليون متر مكعب، مضيفًا أن السد يحتوي اليوم على 47 مليار متر مكعب من المياه، وهذا يكفي لتغطية حاجة تركيا كاملة لعام كامل.

وكشف كاساب عن أن السد يساهم في ري 9 ملايين و320 ألف دونم، مشيرًا إلى أن التصميم الجميل للسد يجذب سنويًا حوالي 70 ألف سائح.

وتحتوي تركيا على 504 سدود منتشرة في جميع أنحائها، 203 منها تعد كبيرة ومشيدة على شكل بحيرات صناعية، إلا أن وزارة الطاقة تؤكّد أنها ما زالت بحاجة إلى تشييد المزيد من السدود للوصول إلى الحد المقبول لأمن المياه الإستراتيجي.