تركيا تقترب من بناء قمر صناعي بإمكانيات محلية كاملة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 16.08.2017 00:00
آخر تحديث في 17.08.2017 00:49
تركيا تقترب من بناء قمر صناعي بإمكانيات محلية كاملة

تقترب مجموعة شركات تركية من الانتهاء من مرحلة تصميم الإطار العام لمشروع صناعة قمر صناعي محلي.

وقد بدأت تركيا بتصنيع نماذج لاختبار كفاءة القمر الصناعي الجديد "توركسات إيه 6".

وفي هذا الإطار، عقد اجتماع قبل عدة أيام في العاصمة أنقرة لبحث كيفية تطوير وإنتاج "توركسات إيه 6" شارك فيه وزير المواصلات والاتصالات والملاحة البحرية أحمد أرسلان، ووزير الصناعة والتكنولوجيا فاروق أوزلو، ومؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، وشركة الصناعات الفضائية والملاحة الجوية التركية (توساش)، وشركة الصناعات الدفاعية التركية (أسيلسان).

ومن المنتظر أن تصل تكاليف إنتاج القمر الصناعي المحلي "توركسات إيه 6" إلى 600 مليون ليرة تركية (ما يعادل نحو 170 مليون دولار أمريكي).

وتخطط تركيا لإجراء اختبارات الكفاءة مطلع العام القادم 2018، على أن يتم إطلاق القمر الصناعي الجديد في عام 2020.

ويشرف مهندسون أتراك أتموا تعليمهم في فرنسا واليابان على صناعة "توركسات إيه 6" داخل معهد أنظمة الفضاء التابع لشركة توساش.

ويتميّز "توركسات إيه 6" عن باقي الأقمار الصناعية التي أطلقتها تركيا بأنّ الطاقم المشرف على صناعته محلي ويتم تجهيزه بإمكانات داخلية. كما أنّ الكوادر والأجهزة والتقنيات والبرمجيات والأنظمة التي ستستخدم في القمر الصناعي ومحطته الأرضية، ستكون محلية وستصنع بقدرات وإمكانات تركية.

وسيبلغ وزن القمر الصناعي الجديد 4 آلاف و300 كيلو غرام، بما في ذلك الوقود.

يذكر أن تركيا تمتلك 5 أقمار صناعية ناشطة، منها 3 أقمار للاتصالات هي " توركسات 3 إيه، وتوركسات 4 إيه، وتوركسات 4 بي"، وأقمار "غوكتورك-1"، و"غوكتورك-2"، للرصد.

وتعمل أنقرة على إنتاج الجيل الجديد من القمر الصناعي "توركسات"، تحت اسم "توركسات 5 إيه " و"توركسات 5 بي" محليًا، وإدخاله إلى الخدمة بحلول عام 2019. فيما يتوقع إطلاق القمر الصناعي "توركسات إيه 6" إلى مداره، وإدخاله الخدمة بحلول عام 2020.

كما تهدف تركيا من خلال هذه المشاريع إلى إدخال مناطق أمريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا وآسيا وإفريقيا وأستراليا ضمن نطاق تغطيتها بحلول عام 2020، ما يعني أن 91 % من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار الصناعية التركية.