وزير الدفاع الأمريكي يزور تركيا الأربعاء المقبل ويلتقي أردوغان

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 18.08.2017 22:51
آخر تحديث في 19.08.2017 00:59
وزير الدفاع الأمريكي يزور تركيا الأربعاء المقبل ويلتقي أردوغان

يغادر وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، البلاد، غداً السبت، في جولة خارجية، يبدأها بالأردن، ثم تركيا، ويختتمها بأوكرانيا.

وقال بيان لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، وصل الأناضول نسخة منه، إن الجولة تأتي في إطار "تأكيد التزام الولايات المتحدة بالشراكة الإستراتيجية في الشرق الأوسط وأوروبا".

وأوضح أن الوزير سيلتقي، الاثنين (21 أغسطس/آب)، الملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، محمود فريحات؛ "ليعرب لهما عن امتنان الولايات المتحدة لجهود الأردن في محاربة (تنظيم) داعش (الإرهابي)، وتأكيد تكاتف أمريكا مع الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية".

ويتوجه "ماتيس" عقب ذلك إلى تركيا، حيث يلتقي الأربعاء (23 أغسطس) الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزير الدفاع، نور الدين جانكلي، ووزير الخارجية، مولود جاوش أوغلو.

ولفت البيان أن الوزير سيؤكد للجانب التركي التزام واشنطن، "الذي لا يتزعزع"، بالتحالف مع أنقرة، على مستوى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وباعتبارها شريكًا إستراتيجيًا.

وأضاف أن المباحثات ستسعى لتعزيز التعاون في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، و"البحث عن طرق لمساعدة تركيا في التعامل مع مخاوفها الأمنية المشروعة، بما في ذلك الحرب ضد بي كا كا (الإرهابي)".

ويحلّ ماتيس بالعاصمة الأوكرانية كييف، يوم الخميس (24 أغسطس/آب)، للقاء الرئيس بيترو بورشينكو، ووزير دفاعه، ستيفان بولتوراك، من أجل "طمأنة شركائنا الأوكرانيين بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالمحافظة على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وتعزيز الشراكة الدفاعية الإستراتيجية بين البلدين".