يلدريم: فيتنام شريك قوي لتركيا في منطقة جنوب شرق آسيا

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 23.08.2017 08:24
آخر تحديث في 23.08.2017 23:30
استقبال يلدريم في العاصمة الفيتنامية EPA استقبال يلدريم في العاصمة الفيتنامية EPA

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، إن بلاده ترى في فيتنام شريكًا قويًا يمكن الوثوق به في منطقة جنوب شرق آسيا، وأن هناك فرصة جيدة لتحقيق تعاون كبير بين بلديهما بمختلف المجالات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها يلدريم، خلال اجتماع ترأسه هو ونظيره الفيتنامي، نجوين شوان فوك، بين وفدي بلديهما، في مستهل زيارته الرسمية التي بدأت لفيتنام اليوم.

وذكر يلدريم أن "تركيا ترى في فيتنام شريكا قويا ويمكن الوثوق به في منطقة جنوب شرق آسيا، وبلدانا يشبهان بعضهما بعضا كثيرا من حيث الكثافة السكانية؛ لذلك هناك فرصة جيدة لتحقيق تعاون بيننا في مجالات عدة".

وتابع "ومن هنا أريد أن أؤكد لكم أن كافة الشروط والظروف ملائمة لتعزيز العلاقات الثنائية بيننا، والدفع بها إلى مستويات أفضل".

وأوضح يلدريم أنه جاء في زيارته الحالية للبلاد، برفقة وفد كبير يضم رجال أعمال، لافتًا أن المستثمرين من الجانبين سيجتمعان على هامش الزيارة لدراسة فرص العمل المشتركة في البلدين.

وشدد رئيس الوزراء التركي على أن المباحثات التي سيجريها خلال الزيارة الحالية، "ستساهم بشكل كبير في دفع العلاقات الثنائية للأمام، لا سميا أنها تتطور عامًا بعد عام".

كما أعرب عن شكره للمسؤولين في فيتنام لما حظي به من حفاوة استقبال هو والوفد المرافق له.

وقال يلدريم إن "الشعب التركي يعرف جيدا ويقدر الكفاح البطولي الذي خاضه الفيتناميون من أجل الذود عن بلدهم"، مشيرًا أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت عام 1978.

واستطرد في السياق ذاته قائلا "ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم، ;هذه العلاقات مستمرة على أساس من الصداقة والاحترام".

ووصل يلدريم فيتنام في وقت سابق اليوم قادما من سنغافورة، وحظي باستقبال رسمي من نظيره الفيتنامي، في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة، هانوي.