أنقرة.. إقامة صلاة الغائب على مرشد "الإخوان" السابق "مهدي عاكف"

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 23.09.2017 00:00
آخر تحديث في 23.09.2017 22:51
الأناضول الأناضول

شهدت العاصمة التركية أنقرة، السبت، إقامة صلاة الغائب على المرشد السابق لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر محمد مهدي عاكف، الذي توفي أمس في أحد مشافي العاصمة المصرية القاهرة؛ حيث كان يتلقى العلاج وهو مسجون.

واحتضن مسجد "حجي بيرام" في أنقرة، صلاة الغائب على عاكف، بعد صلاة العصر.

وفي تصريح صحفي عقب الصلاة، قال رئيس جمعية "شباب الأناضول" التركية في أنقرة، حسن قرمان، إن "الأحداث التي تشهدها البلدان الإسلامية في مناطق مختلفة من العالم تظهر أهمية الالتزام بالوحدة الإسلامية وقانون الأخوّة".

ومساء أمس، أعلنت جماعة الإخوان، وفاة عاكف (1928-2017)، عن عمر ناهز 89 عامًا، في مشفى القصر العيني وسط القاهرة، التي نُقل إليها منذ أشهر إثر تدهور حالته الصحية بالسجن، فيما قالت وزارة الداخلية المصرية، اليوم، إنه "توفي إثر هبوط حاد في الدورة الدموية"، دون تفاصيل.

ودعت الجماعة في بيان أمس، تلامذة ومحبي "عاكف" حول العالم لإقامة صلاة الغائب عليه، وذلك بعد منع السلطات صلاة الجنازة عليه في مصر، وفق ما جاء في البيان.

وفي الساعة الأولى من صباح اليوم بتوقيت القاهرة، أنهت أسرة عاكف، مراسم دفنه بمقابر شرقي القاهرة، بحضور أمني و4 أشخاص فقط، وفق حديث سابق أدلى به للأناضول عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن عاكف.

وعقب مراسم الدفن، قالت "علياء" ابنة عاكف في تدوينة على صفحتها في "فيسبوك": "منعوا كل حاجة"، دون تفاصيل.

كما حظرت وزارة الأوقاف المصرية اليوم إقامة صلاة الغائب على عاكف دون تصريح رسمي مسبق، مؤكدة أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، حسب بيان أصدرته.