ملفات معقدة وحاسمة على أجندة وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 14.02.2018 00:00
آخر تحديث في 15.02.2018 13:18
ملفات معقدة وحاسمة على أجندة وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور تركيا

يستعد وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، لإجراء زيارة عمل إلى تركيا يومي 15-16 فبراير/شباط الجاري.

وقالت الخارجية التركية، في بيان اليوم الأربعاء، إن تيلرسون سيلتقي خلال زيارته نظيره التركي، مولود تشاوش أوغلو.

وأوضحت أنه سيجري بحث القضايا التي تتصدر جدول الأعمال المشتركة للعلاقات الثنائية، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية، خلال اللقاءات الثنائية.

ومن المتوقع أن يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بحسب البيان.

ومن المتوقع أن يتصدر الملف السوري لا سيما الجانب المتعلق بالدعم الأمريكي لتنظيم ب ي د الإرهابي أجندة المباحثات التي قال مسؤولون أمريكيون إنها ستكون "صعبة" وقالت تركيا إنها ستكون "حاسمة" في مسار العلاقات بين البلدين.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي سوف تتناول قضايا حساسة في سجل العلاقات التركية الأمريكية، معتبراً أن الفترة المقبلة إما أن تشهد تحسن العلاقات بين البلدين أو أن تشهد مزيد من التراجع والتصعيد.

وتطالب تركيا الولايات المتحدة بوقف دعمها للتنظيمات الإرهابية في سوريا والتي تشكل تهديداً للأمن القومي التركي وعلى رأسها تنظيم ب ي د الإرهابي، فيما أكد تشاوش أوغلو أن علاقات البلدين وصلت إلى "نقطة حرجة جداً".

وقال: "ما ننتظره من الولايات المتحدة واضح وصريح، وأخبرناهم به عدة مرات. نحن لا نريد وعودا وإنما نريد خطوات ملموسة"، مضيفاً: "لابد من إعادة تأسيس الثقة المفقودة مع الولايات المتحدة لنتمكن من الحديث معها في مواضيع معينة".

ومؤخراً طالبت تركيا من واشنطن بالاختيار بين التعاون والعمل معها أو مع التنظيمات الإرهابية.