وزير الخارجية الجزائري: العلاقة الاقتصادية بين تركيا والجزائر مجدية

ديلي صباح ووكالات
سالم بن مبارك آل شافي
نشر في 22.02.2018 00:00
آخر تحديث في 22.02.2018 21:39
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يمين، وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل يسار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "يمين"، وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل "يسار"

قال وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، إن "حجم التبادل التجاري مع تركيا يبلغ سنويا 3.5 مليارات دولار أمريكي".

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم الخميس، عقب اجتماع ثنائي وعلى مستوى الوفود في العاصمة التركية أنقرة، التي يجري إليها زيارة رسمية.

وأضاف "مساهل" أن 797 شركة تركية تعمل في الجزائر، "تلك الشركات توظف 28 ألفا و434 شخصاً، مؤكداً: "أعتقد أن مثل هذا التعاون مهم جداً بين البلدين".

وأوضح أن العلاقة بين تركيا والجزائر في المجال الاقتصادي مبنية على أساس ربح الطرفين.

وأعرب عن شكره لنظيره التركي، مبيناً أنهم عقدوا اجتماعاً لتبادل المعلومات بخصوص التعاون بين البلدين قبيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر نهاية الشهر الجاري.

وبيّن أن بلاده تسعى إلى تنويع مصادر دخل اقتصادها بمعزل عن النفط والغاز الطبيعي، لافتاً إلى أن الجزائر فيها الكثير من الفرص في مجال السياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

ولفت إلى أنه بحث مع تشاوش أوغلو العديد من القضايا الإقليمية والتطورات في سوريا وليبيا، مبيناً أنه أطلع نظيره التركي على موقف الجزائر حيال حل المشاكل في ليبيا وسوريا.