وزارة التعليم العالي العراقية تبحث مع هيئة التعليم العالي التركية فرص التعاون العلمي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 05.03.2018 00:00
آخر تحديث في 05.03.2018 21:24
جامعة إسطنبول من الأرشيف جامعة إسطنبول (من الأرشيف)

يقوم وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي بزيارة إلى تركيا في إطار برنامج نظمته وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" ويهدف إلى مناقشة فرص التعاون في المجال الأكاديمي مع رئاسة هيئة التعليم العالي التركية.

وقال بيان صادر عن تيكا اليوم الاثنين، إن الوفد مكون من ممثلين من أبرز الجامعات التقنية في العراق، حيث أجرى الوفد لقاءات مع هيئة التعليم العالي التركية، مبيناً أن الزيارة جاءت في إطار "اتفاقية التعاون في المجال الأكاديمي" الموقع بين وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي العراقي وهيئة التعليم العالمي التركي.

وأشار البيان إلى أن البنية التحتية الاقتصادية في العراق شهدت أضراراً كبيرة جراء الفترة الطويلة من الحرب، وأثناء محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث نزح ملايين السكان من مناطقهم الأمر الذي أدى إلى تأثر القطاع التعليمي، خصوصاً استهداف داعش للمؤسسات التعليمية في المناطق التركمانية بالعراق.

وأشار البيان إلى أن الوفد العراقي زار جامعات بلكنت، والشرق الأوسط التقنية، ويلدز التقنية، وإسطنبول التقنية، وأجرى مباحثات مع إداراتها بخصوص زيادة عدد الطلبة الدارسين فيها، ودعم الطلبة العراقيين في أبحاثهم واستفادتهم من ورش ومختبرات الجامعات المذكورة.

كما زار الوفد نائب رئيس تيكا، علي ماسكان، الذي أكد أن تركيا ستواصل بذل جهودها الحثيثة لإعادة إعمار العراق، ليس في القطاع التعليمي فحسب، بل في العديد من القطاعات مثل قطاع الصحة، والزراعة.

وأعرب الوفد العراقي عن شكره لتيكا لمشاريعها في العراق خصوصاً في مؤسسات التعليمية العراقية، عبر مكتبها التنسيقي في بغداد، متمنين أن تتواصل تلك المشاريع.