٤ أحزاب معارضة تركية تطلق على اتفاقها الانتخابي اسم "تحالف الأمة"

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 05.05.2018 11:49
آخر تحديث في 05.05.2018 12:30
٤ أحزاب معارضة تركية تطلق على اتفاقها الانتخابي اسم تحالف الأمة

أطلقت عدة أحزاب معارضة تركية على اتفاقها الانتخابي اسم "تحالف الأمة"، المتوقع أن يتم تقديم بروتوكوله النهائي إلى اللجنة العليا للانتخابات بشكل رسمي اليوم السبت.

وقالت صحيفة حرييت التركية إن الأحزاب الأربعة المشاركة في الاتفاق الانتخابي وقّعت بشكل نهائي على بروتوكول الاتفاق وأطلقت عليه اسم "تحالف الأمة".

وقبل أيام أعلنت مصادر تركية أن 4 أحزاب معارضة تستعد لإعلان تحالف انتخابي لخوض الانتخابات المقبلة بشكل مشترك.

ومن المتوقع أن يضم هذا التحالف حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية وأحزاب "السعادة" و"الجيد" و"الديمقراطي".

لكن هذه الأحزاب فشلت الخميس الماضي في إعلان تحالفها في الموعد المحدد بسبب خلافات متزايدة بينها، وحددت اليوم موعداً جديداً لإعلان هذا التحالف.

وتجرى في تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/حزيران المقبل.

ولن تقدم أحزاب المعارضة مرشحاً موحداً للانتخابات الرئاسية حيث أعلن عدد من هذه الأحزاب مرشحيهم للانتخابات الرئاسية بشكل مستقل.

فقد أعلن حزب "الجيد" أن رئيسته ميرال أكشينار ستكون مرشحته للانتخابات الرئاسية، بينما أعلن حزب "السعادة" ترشح رئيسه تمل قره مولا أوغلو، في حين أعلن حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه مرشحاً له، وقال حزب الشعوب الديمقراطي إنه سيرشح صلاح الدين دميرطاش لهذه الانتخابات.

ولكن المصادر تحدثت عن نية هذه الأحزاب التوحد خلف المرشح الذي يتمكن من الوصول إلى الجولة الثانية بالانتخابات في حال حصولها عبر عدم تمكن أحد المرشحين من الحصول على 50% من أصوات الناخبين وحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى.

وكانت أحزاب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية والاتحاد الكبير أعلنت تحالفاً انتخابياً لخوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة بشكل مشترك وذلك تحت اسم "تحالف الشعب".