أتراك ينظمون وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية بأنقرة وعدة ولايات

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 15.05.2018 00:00
آخر تحديث في 15.05.2018 11:09
أتراك ينظمون وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية بأنقرة وعدة ولايات

نظّم مواطنون ومنظمات مدنية في تركيا، وقفة احتجاجية على نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس، وذلك أمام مقر السفارة الإسرائيلية في أنقرة.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية مواطنون أتراك إلى جانب أعضاء منصة الحريات الدينية التركية (منظمة مجتمع مدني)، وحشد من ممثلي منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية الرئيسية.

ورفع المحتجون أمام مقر السفارة الإسرائيلية العلم الفلسطيني ورددوا هتافات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل.

واتخذت الشرطة التركية تدابير أمنية في محيط السفارة وأغلقت الطرق المؤدية لها ولم يسمح للنشطاء بالاقتراب من ممتلكات السفارة.

وقال المسؤول في منصة الحريات الدينية التركية، حسن قرمان، إن "الذهنية الصهيونية والإمبريالية أراقتا دماء الأبرياء في فلسطين؛ في الوقت الذي يستعد فيه العالم الإسلامي لاستقبال شهر رمضان المبارك".

وشدد قرمان على أن "إسرائيل ليست دولة مشروعة، وأنها منظمة إرهابية"، داعيًا بلدان العالم الإسلامي لاتخاذ خطوات ملموسة، والدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني والوقوف في وجه الانتهاكات الإسرائيلية.

وفي مدينة ملاطية شرقي تركيا، نظم مواطنون ومنظمات مدنية وقفة احتجاجية على نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى مدينة القدس.

وردد المواطنون الذين تجمعوا أمام مسجد الحاج يوسف التاريخي وسط المدينة؛ هتافات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقتل 55 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي فيما جرح أكثر من 2771 آخرين، خلال مشاركتهم بـ"مليونية العودة" بالتزامن مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ويأتي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تنفيذاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل، وهو تاريخ "نكبة" الشعب الفلسطيني.

وأعلن ترامب، في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017، القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.