أردوغان لبوتين: تقدم قوات الأسد إلى إدلب على غرار درعا سيدمر اتفاق آستانة

ديلي صباح
إٍسطنبول
نشر في 14.07.2018 00:00
آخر تحديث في 15.07.2018 02:41
أردوغان لبوتين: تقدم قوات الأسد إلى إدلب على غرار درعا سيدمر اتفاق آستانة

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي اليوم السبت مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من تقدم قوات النظام نحو إدلب على غرار ما حدث في درعا يعني "تدمير جوهر اتفاق آستانة".

وأعرب أردوغان، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الرئاسة، لبوتين عن قلقه من استهداف المدنيين في درعا السورية، مؤكداً أن "تقدم قوات النظام نحو إدلب بطريقة مماثلة يعني تدمير جوهر اتفاق آستانة".

وشدد على أن تجنب حدوث أي تطورات سلبية في إدلب يحظى بأهمية لجهة تشجيع المعارضة في المشاركة باجتماعات آستانة (عاصمة كازاخستان) المقررة يومي 30 و31 يوليو/ تموز الجاري.

وأشار الجانبان إلى أن تقريب وجهات النظر بين الدول الضامنة لمسار آستانة (تركيا وروسيا وإيران) والدول الأعضاء في التحالف الدولي (لمكافحة داعش) ، سيُسرّع من إيجاد حل سياسي يقوم على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها.

وفي إطار حملة أطلقتها الشهر الماضي سيطرت قوات النظام السوري بالتعاون مع مليشيات موالية لها ودعم جوي روسي على نحو 70 في المئة من محافظة درعا الجنوبية.

وخلال الاتصال الهاتفي، تبادل الرئيسان وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في سوريا، وأكدا عزمهما إحراز المزيد من التقدم في العلاقات التركية الروسية.

كما أعرب أردوغان عن رضاه بشأن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، بما في ذلك مشروعا "السيل التركي" (لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا) و"محطة آق قويو النووية" (بولاية مرسين التركية).

واتفق الجانبان على عقد اجتماع على هامش قمة دول مجموعة بريكس المقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري في مدينة "جوهانسبرغ" بجنوب إفريقيا.

وتضم "بريكس" خمس دول من أكبر الاقتصادات الناشئة هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.