شركة تركية تستعد لإنتاج أجهزة طبية متقدمة لتقليل الاعتماد على الخارج

ديلي صباح
اسطنبول
شركة تركية تستعد لإنتاج أجهزة طبية متقدمة لتقليل الاعتماد على الخارج

تستعد شركة "أسيلسان" التركية المتخصصة في الصناعات العسكرية والإلكترونية لإنتاج أجهزة طبية متقدمة بهدف تطوير الصناعات الوطنية التركية وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وقالت مصادر تركية إن الشركة الرائدة في مجال الأبحاث والصناعات الإلكترونية وحققت نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة بدأت العمل على برامج لتصنيع أجهزة طبية هامة ومتطورة.

وتركز الشركة في المرحلة الأولى على صناعة أجهزة طبية متقدمة من قبيل أجهزة التصوير الإشعاعي المتعددة المهام والتي ما زالت تركيا تستوردها من الخارج وتكلف خزينة الدولة والقطاع الخاص مبالغ مالية ضخمة.

وبحسب الصحافة التركية فإن تركيا ما زالت تعتمد على استيراد الأجهزة الطبية من الخارج بنسبة كبيرة وبمبلغ يصل إلى قرابة ملياري دولار سنوياً.

وتهدف الشركة من خلال هذه الخطوة إلى تقليل الاعتماد على الخارج وزيادة نسبة الإنتاج الوطني من الأجهزة الطبية ومستلزماتها وقطع غيارها وفي مرحلة لاحقه تهدف إلى المنافسة في الأسواق العالمية عبر تقديم أجهزة طبية تنافسية وبأسعار أفضل للتصدير.

كما تخطط الشركة للعمل على مشاريع موازية أخرى تتعلق بتطوير وصناعة أجهزة كشف الأمراض وتثبيت الفيروسات عبر الاستفادة من الكثير من الأبحاث والانتاجات السابقة للشركة.