طلاب أتراك يعرضون مهاراتهم في سباق الصواريخ بمهرجان "تكنوفست" التكنولوجي

ديلي صباح
اسطنبول
طلاب أتراك يعرضون مهاراتهم في سباق الصواريخ بمهرجان تكنوفست التكنولوجي

عرض طلاب في المدارس الثانوية والجامعات التركية مهاراتهم الخميس في مسابقة صاروخية نظمها المتعهد الدفاعي روكيتسان كجزء من المهرجان الأول لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا "تيكنوفست إسطنبول".

وشارك الشباب المنطوون في 28 فريقًا من أصل 160 طلبًا تقدم للمسابقة بتصميماتهم الصاروخية الفريدة لحمل أربعة كيلوغرامات من المادة الدافعة بنجاح على ارتفاع 3000 متر والانحدار على الأرض بمظلة.

وحضر المسابقة وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك، التي أقيمت في مناطق اختبار الصواريخ الواقعة في الأراضي المسطحة الشاسعة بالقرب من بحيرة طوز في إقليم أكسراي بوسط تركيا.

وأقيمت المسابقة، وهي الثانية من نوعها بعد منافسة مماثلة في الولايات المتحدة، في فئتين من علو منخفض ومرتفع.

وسيتم إعلان نتائج سباق الصواريخ في "تيكنوفست إسطنبول" الذي سيعقد في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر في مطار المدينة الجديد. حيث سيقوم الرئيس رجب طيب أردوغان بتقديم الجائزة للفريق الفائز، وسيتاح للفريق الفائز فرصة العمل في روكيتسان.

وقال الوزير فارانك "نتمنى أن نتمكن مع هذا النوع من المسابقات من استقطاب أجيالنا الحديثة إلى صناعة الطيران والتكنولوجيا"، داعيا جميع المواطنين لحضور الحدث في إسطنبول.

وتنظم مؤسسة تركيا للتكنولوجيا (T3) و "بلدية اسطنبول متروبوليتان" مهرجان "تكنوفست" للترويج لتقدم تركيا السريع في مجال التكنولوجيا، ويتلقى المهرجان دعما من أكثر من 20 شريكا بما في ذلك الهيئات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات الأكاديمية.

وقال سلجوق بيراقدار، رئيس مجلس أمناء مؤسسة T3 ومدير فني لمنتجي المركبات الجوية بدون طيار المحليين، إن الدعوة إلى مسابقة هذا العام كانت محلية في جميع أنحاء البلاد، ولكن في العام المقبل سوف تكون الدعوات دولية.