أردوغان: أثق أن البيان الذي سيصدر عن قمة "سوتشي" سيعطي المنطقة أملا جديدا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 17.09.2018 15:25
آخر تحديث في 17.09.2018 15:59
أردوغان: أثق أن البيان الذي سيصدر عن قمة سوتشي سيعطي المنطقة أملا جديدا

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته بأن البيان الختامي الذي سوف يصدر عقب القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي اليوم "سوف يعطي المنطقة أملاً جديداً".

وقال أردوغان في تصريحات مقتضبة قبيل انطلاق اللقاء مع نظيره الروسي: "تعاوننا مع روسيا على الصعيد الإقليمي من شأنه أن يبعث الأمل في المنطقة، وأنا واثق بأن عيون العالم ومنطقتنا تتطلع إلى قمة سوتشي"، مضيفاً: "تبادل الأفكار حول العديد من القضايا على المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية سيسهم في تعزيز قوة البلدين".

من جهته، قال الرئيس الروسي إن علاقة بلاده مع تركيا تتطور بشكل إيجابي، وتنمو بإيقاع مكثف على الصعيد الاقتصادي وكذلك على صعيد أمن المنطقة والسياسة الدولية، مضيفاً: "هناك مواضيع كثيرة سنتناولها بعضها معقد لذلك سنعيد النظر فيها ونبحث سبل حلها".

وعقب ظهر اليوم، بدأ اللقاء المرتقب بين أردوغان وبوتين، بمدينة سوتشي الروسية.

وفي وقت سابق اليوم، وصل أردوغان سوتشي، في إطار زيارة عمل تستغرق يوما واحدا يرافقه فيها وزراء الخارجية مولود تشاوش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والتجارة روهصار بكجان.

ويعقب اللقاء الثنائي، اجتماع على مستوى الوفود من المنتظر أن يعقد الزعيمان بعده مؤتمرا صحفيا مشتركا.

ويتباحث الجانبان في اجتماعهما في قضايا تتعلق بالسياسة والاقتصاد والطاقة، على صعيد العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها سوريا.

ويعد هذا اللقاء الثاني خلال سبتمبر/أيلول الجاري، بين الزعيمين التركي والروسي، ويأتي في إطار الجهود المكثفة الرامية لحل الأزمة السورية المتواصلة منذ أكثر من 7 أعوام.