"تكنوفيست إسطنبول" يستقبل في المطار الجديد عشاق تكنولوجيا الطيران والفضاء

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 20.09.2018 11:36
آخر تحديث في 20.09.2018 11:48
تكنوفيست إسطنبول يستقبل في المطار الجديد عشاق تكنولوجيا الطيران والفضاء

انطلقت اليوم الخميس فعاليات "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي تنظمه بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3).

ويعد "تكنوفيست إسطنبول" أول مهرجان لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا، وسيكون أول فعالية ضخمة يستضيفها مطار إسطنبول الجديد، أحد أكبر المطارات بالعالم، وقد اقتربت أعمال إنشائه من نهايتها استعدادًا للحظة الافتتاح نهاية أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

وفي إطار المهرجان الذي سيستمر 4 أيام، سيتم تنظيم العديد من الأنشطة في الساحة المقامة أمام برج المراقبة الجوية التابع للمطار الجديد بإسطنبول.

ومن المقرر أن يتخلل المهرجان عروضًا جوية ساحرة من أعرق فرق الطيران التركية والدولية، وأبرزها فريقا "النجوم التركية" و"سولو تُرك".

ويشارك في المهرجان 750 فريقًا من المطورين وخبراء التكنولوجيا وشركات الصناعات الفضائية وخبراء الطيران ومكتشفي الفضاء، إلى جانب أكثر من 2000 متسابق من كافة أنحاء العالم.

وسيتخلل المهرجان قمة لخبراء التكنولوجيا والمطورين حول العالم، كما ستجري مسابقات متعددة ستكون الأكبر في تاريخ المسابقات التكنولوجية في تركيا.

وحسب الترتيبات القائمة، سيكون مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" واحدًا من أكبر وأضخم وأشمل المهرجانات التكنولوجية بالعالم.

وإلى جانب الخبراء، يشارك في المهرجان عشاق ومخترعو التكنولوجيا الصغار من كافة الفئات العمرية بالمراحل الإعدادية والثانوية إلى جانب طلبة الجامعات.

وسيوفر المهرجان منصة ضخمة لالتقاء مطوري التكنولوجيا حول العالم بالمستثمرين ليفتح الآفاق لشراكات واتفاقيات بين المطورين والممولين.

وتتولى بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) تنظيم المهرجان، الذي يحظى بدعم مؤسسات وشركات، تؤدي دورًا مهمًا في مساعي تركيا لتوطين التكنولوجيا.

ومن بين تلك الشركات "روكتسان" المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، و"أسلسان" للصناعات الدفاعية، و"إسطنبول" لتقنية المعلومات وتقنيات المدن الذكية، و"توساش" للصناعات الجوية والفضائية التركية، و"بايكار" و"توركسات" والمؤسسة التركية للبحوث العلمية والتكنولوجية (توبيتاك) وشركة "BMC" و"İGA".

وعلى هامش المهرجان، تعتزم شركة "توساش" للصناعات الجوية والفضائية التركية عرض مرآب طائراتها على الزوار عبر مناظير افتراضية.

إذ سيكون بمقدور الزوار -عبر تقنية المناظير الافتراضية- تفحص طائرات العنقاء المسيرة، والمقاتلة المحلية (قيد التصميم)، ومروحيات "تي 625" والقمر الصناعي غوكتورك- 2، وطائرات التدريب، والطائر الحر "Hürjet"، ومروحيات أتاك.

كذلك، تتيح تكنولوجيا المناظير الافتراضية للزوار، إمكانية التجول داخل المرآب، ورؤية منتجات الشركة من مسافة قريبة وبنفس مقاييسها الحقيقية.

إلى جانب ذلك، سيتمكن الزوار من التعرف على خصائص منتجات الشركة وميزاتها، ومشاهدة أفلام تعريفية عنها.