سفيرة هولندا الجديدة بتركيا: أتمنى لعب دور إيجابي بين البلدين

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.09.2018 21:38
آخر تحديث في 25.09.2018 00:41
سفيرة هولندا الجديدة بتركيا: أتمنى لعب دور إيجابي بين البلدين

قالت السفيرة الهولندية الجديدة لدى أنقرة، "ماريان دو كواستينييت"، إنها تأمل أن تلعب "دوراً إيجابياً في تطوير العلاقات بين تركيا وهولندا".

جاء ذلك في تصريح للصحفيين في مطار أسن بوغا الدولي بأنقرة، حيث وصلت السفيرة الهولندية الجديدة إلى العاصمة التركية مساء اليوم الاثنين.

وأوضحت: "أنا مسرورة لوجودي هنا، هذه لحظة مهمة جدا، هنا آمل أن أقضي أوقاتاً جيدة، وألعب دوراً إيجابياً في العلاقات بين تركيا وهولندا".

وكانت كواستينييت تشغل منصب المندوبة الدائمة لبلادها لدى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وستباشر كواستينييت مهامها رسميا سفيرة لهولندا لدى أنقرة، عقب تقديم أوراق اعتمادها إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي 7 أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت تركيا وهولندا تعيين سفيرين بشكل متبادل في البلدين، على خلفية قرارهما المتعلق بتطبيع العلاقات في يوليو/ تموز الماضي.

وكانت الحكومة الهولندية قامت في 11 مارس/ آذار 2017، بإلغاء إذن هبوط الطائرة التي كانت تقل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، لإلقاء خطاب أمام المواطنين الأتراك في هولندا قبيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا.

كما منعت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية في تلك الفترة فاطمة بتول صايان قايا، من دخول القنصلية التركية في روتردام، وألقت الشرطة القبض على حراسها، وتم إجبارها على العودة إلى ألمانيا بمرافقة الشرطة.

وفي أعقاب ذلك، طلبت تركيا من السفير الهولندي لديها الذي كان خارج البلاد عدم العودة، وخفضت الدولتان علاقاتهما الدبلوماسية منذ ذلك الحين إلى مستوى القائم بالأعمال.