أردوغان يرد على "شكر" ترامب له: القضاء التركي اتخذ قراره بشكل مستقل

ديلي صباح
اسطنبول
أردوغان يرد على شكر ترامب له: القضاء التركي اتخذ قراره بشكل مستقل

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الشكر الذي وجهه إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب إطلاق سراح الراهب أندرو برانسون بتأكيد أن القضاء التركي أعطى قراره بشكل مستقل.

وكتب اردوغان رداً على تغريدة سابقة لترامب عبر تويتر: "السيد دونالد ترامب مثلما أكدت مراراً، القضاء التركي اتخذ قراره بشكل مستقل"، مضيفاً: "أتمنى أن يتواصل التعاون بين تركيا والولايات المتحدة بشكل يليق بالتحالف القائم بينهما، وأن يكون هناك تعاون مشترك في الحرب على التنظيمات الإرهابية مثل داعش وبي كا كا وتنظيم غولن".

واليوم، قدم ترامب شكره لأردوغان على "مساعدته في إطلاق سراح" الراهب الأمريكي أندرو برانسون، على حد تعبيره.

وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر: "سوف استقبل ظهر اليوم بالبيت الأبيض الراهب أندرو برانسون الذي أطلق سراحه من قبل تركيا، إنه راهب عظيم ومر بفترة صعبة، أشكر الرئيس أردوغان على المساعدة التي قدمها".

وفي وقت سابق أمس، قضت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير، بإطلاق سراح القس بعد الأخذ في الاعتبار الفترة التي قضاها في السجن.

كما أمرت المحكمة برفع "الإقامة الجبرية وحظر السفر" عن القس الأمريكي.

وأواخر يوليو/تموز الماضي، فرضت محكمة جنائية في إزمير غربي تركيا، الإقامة الجبرية، عوضًا عن الحبس، على برانسون، بسبب وضعه الصحي.

وتم توقيف برانسون، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي "غولن" و"بي كا كا" الإرهابيتين، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه بذلك.