تركيا تسجل النحلة الفائقة في إنتاج العسل

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 01.03.2019 15:14
تركيا تسجل النحلة الفائقة في إنتاج العسل

سجلت تركيا فصائل من نحل العسل وفيرة الإنتاج، بعد جهود تطوير حثيثة استمرت عقدًا من الزمن، وذلك لزيادة إنتاج عسل الصنوبر.

وصرح "عزير كاراجا"، كبير مسؤولي تربية النحل في معهد البحوث الزراعية في منطقة بحر إيجة، يوم الخميس الماضي، بأن عملية تربية النحل من الفصيلة المقصودة، قد بدأت في عام 2008 بهدف إضافة صفات زيادة إنتاج العسل بكميات كبيرة.

النحلة المسجلة، واسمها "إيفيه"، تتمتع بقدرتها على إنتاج العسل، وقد أنتجت كميات منه في المختبرات التركية في محافظة إزمير.

وقال "كاراجا" إن هذه الأنواع يمكن أن تنتج بوفرة أكبر وأن تؤدي عملاً أفضل، وهو ما يعني البقاء على قيد الحياة في الشتاء، مضيفًا أن "إيفيه" يمكنها أن تنتج المزيد من بذور اللقاح، والغذاء الملكي، أكثر من الأنواع الأخرى.

وأضاف أن النحلة "ايفيه" تتمتع بمهارات عالية، حيث يزيد إنتاج العسل لديها بنسبة 25 أو 35 في المئة، عن النحل العادي الموجود في هذه المنطقة. وقد تم تسجيل "إيفيه" في ديسمبر 2018 من قبل وزارة الزراعة والغابات التركية.

وقال "كارجا" إن مختبرات الأبحاث اختارت أفضل خلايا النحل من بين 201 خلية تم صنعها بواسطة النحل، مكونة 20 خلية عرقية صافية من النحل المنتج للعسل.

وأشار إلى أن الطلب على صنف هذه النحلة، مرتفع جدا من قبل النحالين في المنطقة، مشيرا إلى أن 10000 نحلة من النحل المنتج للعسل قد تم جمعها في العام الماضي. وقال إنه يتوقع زيادة كبيرة في إنتاج عسل الصنوبر هذا العام.