المالكي: خدمات "أونروا" مستمرة بفضل دعم دول تتقدمها تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 09.03.2019 18:47
المالكي: خدمات أونروا مستمرة بفضل دعم دول تتقدمها تركيا

رغم وقف الإدارة الأمريكية قبل عدة أشهر، التمويل المخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بشكل كامل، أفاد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن الوكالة مستمرة في تقديم خدماتها بشكل طبيعي.

وفي مقابلة له مع الأناضول، قال المالكي إن رفع العديد من دول العالم وفي مقدمتها تركيا، مساهماتها المقدمة للوكالة، ساعد في تحقيق ذلك.

وأوضح أن السلطة الفلسطينية بذلت جهودا كبيرة بعد القرار الأمريكي، من أجل توفير التمويل الكافي للوكالة.

وفي هذا السياق، ذكر أن وزراء منظمة التعاون الإسلامي، اتخذوا خلال اجتماعهم الأخير في أبوظبي قبل أيام، قراراً بإنشاء صندوق إنمائي وقفي، للحفاظ على استمرار التمويل الموجه لـ"أونروا".

وفيما يخص تعليق تركيا وبريطانيا وكندا، مشاركتها في برنامج "منسق الأمن الأمريكي"، الهادف إلى تقديم المساعدة المهنية لأجهزة الأمن الفلسطينية انطلاقاً من القنصلية الأمريكية في القدس، أفاد أنه موقف "سياسي متقدم".

وأشار إلى تقديره العالي وتثمينه لهذا الموقف، الذي جاء ردا على دمج الولايات المتحدة، للقنصلية العامة، مع سفارتها في القدس المحتلة.

وتأتي خطوة الولايات المتحدة تنفيذا لقرار أعلنه وزير الخارجية مايك بومبيو، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، يقضي بدمج "السفارة والقنصلية الأمريكية في مهمة دبلوماسية واحدة".