هذا الصيف.. انطلاق أول خدمة للنقل البحري المباشر بين أزمير وأثينا

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 14.03.2019 00:00
آخر تحديث في 14.03.2019 14:35
عبَّارة تابعة للخطوط البحرية اليونانية من الأرشيف عبَّارة تابعة للخطوط البحرية اليونانية (من الأرشيف)

أعلن في تركيا، الأربعاء، عن البدء بتسيير خدمات النقل البحري بين تركيا واليونان، انطلاقاً من بلدة "جشمة" في ولاية إزمير إلى بلدة "لافريون" الساحلية في اليونان بالقرب من أثينا، اعتبارًا من 2 يونيو/حزيران القادم، وستكون تلك المرة الأولى التي يتم الربط بين البر التركي واليوناني.

ومع إطلاق خدمة العبَّارات اليومية، تهدف السلطات إلى التقليل من حركة المرور عبر البوابات الحدودية مع المساعدة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

رئيس مجلس إدارة الشركة التي ستقوم بترتيب النقل البحري وتتخذ من إسطنبول مقراً لها، "بولنت إيبك"، قال إن خط النقل البحري سيتيح إمكانية تطوير العلاقات التجارية والاجتماعية بين البلدين، فهو لن يوفر فقط وسائل نقل للأشخاص الذين يسافرون بل سيوفر أيضًا النقل الأسهل للمركبات التي تحمل البضائع، مضيفًا أنه سيضمن تخفيض تكاليف الشركات التي تنقل المنتجات عبر سفن الشحن لأنها ستوفر طريقًا سهلاً لهذه السفن إلى أوروبا عبر إزمير.

وأضاف "الخط لن يعزز اقتصاد المنطقة فحسب بل سيوفر راحة كبيرة للمغتربين والسياح على حد سواء".

وتم اختيار خط "جشمة-لافريون" في البداية لأنها أقرب مسافة بين البر التركي واليوناني إذ تستغرق الرحلة حوالي سبع ساعات.

وقال "إيبك" إن إرادة الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس كانت من بين الأمور الحاسمة لانطلاق هذه الخدمة التي طال انتظارها.

ويوجد حاليًا العديد من خدمات العبّارات المائية المنتظمة بين الجزر اليونانية في "دوديكانيز" وشمال بحر إيجة وسواحل تركيا، وتعد مدينة السياحة الشهيرة بودروم نقطة ساخنة للسفر إلى العديد من الجزر اليونانية مثل "رودس" و"كاليمنوس" و"ليروس" و"باتموس" و"كوس".

هناك أيضًا خدمة عبّارات يومية بين "جشمة" و"جيوس"، وخدمات يومية لمدة ساعة ونصف من "آيواليك" في غرب ولاية "باليكسير" إلى جزيرة "لسبوس".