سفير الاتحاد الأوروبي بتركيا: هجوم نيوزيلندا الإرهابي اعتداء على قيم العالم المتحضر

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 19.03.2019 13:04
رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أنقرة كريستيان بيرغر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أنقرة كريستيان بيرغر

اعتبر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا السفير كريستيان بيرغر، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، اعتداءً على القيم التي يدافع عنها العالم المتحضّر.

وأوضح بيرغر، في تصريح للأناضول، خلال تواجده في ولاية مرسين التركية، أن على المجتمع الدولي الإقدام على خطوات مشتركة لحماية القيم الحضارية التي يدافع عنها.

وأضاف أنه تلقى نبأ الهجوم الإرهابي أثناء تواجده في العاصمة البلجيكية بروكسل، وأنه أصيب بصدمة لدى معرفته بالهجوم الذي استهدف المصلين أثناء قيامهم بواجبهم الديني.

وشدّد على وجوب أخذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاعتداءات، مشيرا إلى وجود جالية إسلامية ضخمة في الغرب وأماكن أخرى حول العالم.

ولفت إلى أن تركيا أدانت بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا، وكذلك الدول والمؤسسات الأوروبية، وأن هذه الإدانات مهمة.

وتابع قائلاً: "علينا جميعا أن نكافح ضد التطرف والتشدد، هجمات مثل التي حصلت في نيوزيلندا تقع في أماكن مختلفة حول العالم، لذا علينا مواجهة هذه الهجمات بالتكاتف فيما بيننا، وعلينا القضاء على الفكر التطرفي سويةً".

والجمعة الماضي، استهدف هجوم دموي مسجدين بمدينة "كرايست تشيرتش"، قتل فيه 50 شخصا، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، حسب أحدث البيانات الرسمية، فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفّذ، وهو أسترالي يدعى "بيرنتون هاريسون تارانت".