أنقرة تبدأ استلام معدات "إس 400" جواً وروسيا تعد بتسليم الصواريخ بحراً

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 12.07.2019 10:47
آخر تحديث في 12.07.2019 14:07
الطائرة الروسية التي شحنت أولى أجزاء منظومة إس 400 إلى أنقرة الطائرة الروسية التي شحنت أولى أجزاء منظومة إس 400 إلى أنقرة

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، بدء عملية استلام منظومة "إس 400" من روسيا، مع وصول أول دفعة من تجهيزات المنظومة الدفاعية إلى العاصمة أنقرة.

وقالت الوزارة في بيان: "في إطار الاتفاق المبرم بين الجانبين (روسيا وتركيا)، فإن تسلم أول شحنة من معدات منظومة الدفاع الجوي إس-400 بدأ في 12 تموز/ يوليو في قاعدة مرتد الجوية في أنقرة".

من جهتها، أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة "إس-400" مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة، إلى العاصمة أنقرة.

وأشارت إلى أن استلام الأجزاء الأخرى التابعة للمنظومة سيستمر خلال الأيام المقبلة.

في السياق ذاته، أعلنت الوكالة الروسية الاتحادية للتعاون التقني والعسكري، تأكيدها بدء تسليم تركيا منظومة إس 400، وقالت في بيان إن العملية ستكتمل في الوقت المحدد المتفق عليه.

وفي وقت لاحق، قالت مصادر دبلوماسية روسية، إن عملية تسليم منظومة الصواريخ "إس-400" إلى تركيا، ستتم على ثلاث دفعات.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، في خبر اسندته إلى مصادر دبلوماسية، أن الدفعة الأولى تم تسليمها الجمعة، جوا.

وقالت إنه " في وقت قصير سيتم تسليم الدفعة الثانية أيضا جوا. أما الدفعة الثالثة المؤلفة من أكثر من 120 صاروخا سيتم تسليمها بحرا".

وأشارت إلى تلقي عسكرييين أتراك التدريب على استخدام المنظومة، في روسيا، وقالت: " في يوليو/حزيران و أغسطس/آب (2019) ، سيتم تدريب حوالي 80 خبيرًا عسكريًا تركيًا في مركز التدريب ذاته".