فيلم تركي يفوز بأفضل سيناريو في مهرجان مونتريال السينمائي

وكالة الأناضول للأنباء
مونتريال
نشر في 06.09.2016 10:01
آخر تحديث في 06.09.2016 11:19
فيلم تركي يفوز بأفضل سيناريو في مهرجان مونتريال السينمائي

فاز الفيلم التركي "نيلوفار في مهب الريح" للمخرج "سران يوجا"، بجائزة أفضل سيناريو في ختام فعاليات الدورة الأربعون لمهرجان مونتريال السينمائي الدولي، مساء الإثنين.

وذهبت جائزة أفضل فيلم لفيلم "الدستور" الذي أخرجه رايكو غريلك، بإنتاج كرواتي تشيكي مقدوني سلوفيني مشترك. في حين حصل فيلم "بيت بلا سقف" للمخرجة الألمانية من أصل كردي سولين يوسف، على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

وفاز نك بالتازار بجائزة أفضل مخرج، على فيلمه "الجميع سعداء"، وحصلت هانا هوكسترا على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الغضب"، و"ويليم دافو" على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "صديقي الهندوسي".

وشارك 11 فيلما تركيا في المهرجان، لكون تركيا ضيفة الشرف للدورة الحالية، حيث شارك فيلم "نيلوفار في مهب الريح" للمخرج "سران يوجا" في مسابقة أفلام العالم، وفيلما "غبار" للمخرجة "هانده غوزده"، و"عشاء وقرار" للمخرجة "غوركام يلتان" في مسابقة الأفلام الأولى، وفيلم "أحرقتني" للمخرج جان يوجال في مسابقة "Regard"، في حين قدم فيلما "غبار" و"عشاء وقرار" عرضهما الدولي الأول خلال المهرجان.

كما عُرض ضمن قسم "نظرة على الأفلام التركية"، المنظم بمناسبة كون تركيا ضيفة المهرجان، أفلام "بلدة" و"الشرنقة" للمخرج "نوري بيلغا جيلان"، وفيلم "القن" للمخرج "أفق بيرقدار"، وفيلم "المتدرب" للمخرج "إمره كونوك"، وفيلم "الطيور الأخيرة" للمخرج "بدر أفشين"، بالإضافة لفيلمي "العروس" و"نصفي الرسمي"، اللذان يعدان من كلاسيكيات المخرج التركي الراحل "عمر لطفي عقاد"، أحد عمالقة السينما التركية.

وأُلغي الحفل الختامي للمهرجان، بسبب العثور على عضو لجنة التحكيم، دونالد رانفاود، ميتاً في غرفته بالفندق، قبيل ساعات من موعد الحفل.

وبدأت الدورة الأربعون لمهرجان مونتريال السينمائي الدولي، يوم 25 أغسطس/ أب الماضي، وانتهت الإثنين الخامس من سبتمبر/ أيلول الحالي.