"القضية 23".. فلم لبناني مثير للجدل مرشح لنيل جائزة الأوسكار

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 15.12.2017 00:00
آخر تحديث في 15.12.2017 23:15
القضية 23.. فلم لبناني مثير للجدل مرشح لنيل جائزة الأوسكار

حقق الفلم اللبناني "القضية 23" أو "The Insult" للمخرج زياد دويري مفاجأة كبيرة بوصوله إلى الترشيحات قبل النهائية لجائزة أوسكار أفضل فلم أجنبي، ليكون بذلك الفلم العربي الوحيد ضمن تسعة أفلام ضمتهم القائمة.

وكانت الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون السينما، وهي الجهة المنظمة لجوائز الأوسكار أعلنت اليوم الجمعة، الأفلام التسعة التي وصلت إلى المرحلة قبل النهائية من بين 92 فلماً تقدمت بها الجهات المختصة من 92 دولة.

وتعلن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للفوز، والمكونة من خمسة في 23 يناير/ كانون الثاني المقبل، على أن يقام حفل توزيع جوائز الدورة 90 للأوسكار في 4 مارس/ آذار في هوليوود.

وبهذا، يكون الفلم اللبناني "القضية 23" الفلم العربي الوحيد في الترشيحات، بينما وصل فلم "الجنة الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد إلى الترشيحات النهائية للجائزة نفسها عام 2004.

و أثار "القضية 23" وهو بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بوعبود وريتا حايك ضجة كبيرة في لبنان لحساسية القصة التي يطرحها.

وسبق أن شارك الفلم في عدد من المهرجات العام الجاري، من بينها مهرجان البندقية السينمائي الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.

أحداث الفلم تدور حول خلاف عابر بين شخصين أحدهما مسيحي والثاني لاجئ فلسطيني مسلم في لبنان، يتطور سريعاً إلى أروقة المحاكم، ليصبح قضية رأي عام تثير النزعات الطائفية في البلد.