"آيلا" الفلم التركي الدرامي يترشح للمنافسة في مهرجان "بالم سبرينغز" الدولي

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 21.12.2017 00:00
آخر تحديث في 21.12.2017 19:22
لقطة من فيلم آيلا لقطة من فيلم آيلا

يشارك فلم آيلا Ayla التركي في المنافسة المنتظرة بين الأفلام الدولية في المهرجان الأمريكي للأفلام الدولية "بالم سبرينغز"، والذي تنطلق فعالياته في 4 كانون الأول/ يناير القادم وتنتهي في 15 من الشهر ذاته، وفقاً لمنتجي الفلم.

ويحكي الفلم قصة حقيقية عن العلاقة الأبوية التي تجمع جنديا تركيا شارك في الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي، وطفلة كورية.

وحظي الفلم، الذي يعده نقاد من الأعمال الكبيرة، منذ بدء عرضه في دور السينما العالمية بمشاهدات كبيرة، بلغت 5 ملايين مشاهد تقريباً، وذلك على امتداد 8 أسابيع فقط.

ويسلط الفلم لمخرجه جان أولكاي الضوء على قصة الجندي التركي سليمان ديلبيرلي مع طفلة كورية عمرها 5 سنوات، عثر عليها في ساحة المعركة وحيدة وأبى تركها، فقام باصطحابها إلى ثكنته ليرعاها هناك.

وأطلق سليمان عليها اسم "آيلا" ورعاها 15 شهراً حتى صدر قرار عسكري بسحب القوات التركية، وهنا بدأت المشكلة، وذلك بعدما بلغ الضابط المسؤول سليمان أنه لا يستطيع اصطحاب آيلا معه وفقاً للقوانين الكورية والتركية أيضاً، وهنا دخل الحزن إلى قلب الاثنين.

واستشهد 774 جندياً تركياً في الحرب الكورية التي اندلعت بين 1950 و1953، وشاركت القوات التركية حينها تحت قيادة الأمم المتحدة.

وسيعرض الفلم الدولي Ayla 3 مرات خلال فعاليات مهرجان "بالم سبرينغز"، إضافة إلى مرتين إضافيتين وذلك على طلاب لغرض التدريب.

ويشارك في منافسات المهرجان 180 فلماً من نحو 77 بلداً حول العالم.