مسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئين

وكالة الأناضول للأنباء
برلين
نشر في 13.07.2016 16:52
آخر تحديث في 13.07.2016 16:53
مسؤول أممي: 8 دول فقط تحتضن اللاجئين

انتقد فيليبو غراندي مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سياسات التجاهل التي تنتهجها بعض الدول تجاه اللاجئين.

وقال غراندي: "8 دول (لم يسمها) فقط تحتضن كافة اللاجئين، ومثلها من الدول تتحمل أكثر من 80% من المساعدات الإنسانية المقدمة".

وجاءت تصريحات غراندي هذه في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعاً لمناقشة أزمة اللاجئين، الثلاثاء، في العاصمة الألمانية برلين، حضره ممثلون عن مؤسسات دولية مختلفة، اشتكى خلاله من تقاعس الدول في مساعدة اللاجئين.

وتوقع غراندي أن يزيد عدد اللاجئين حول العالم خلال العام الجاري بنسبة 10%، مشيراً أن أزمة اللاجئين باتت أزمة عالمية ويتطلب حلها تحمّل المجتمع الدولي مسؤوليات أكبر.

من جانبه حذّر بيتر ساذرلاند الممثل الخاص للأمم المتحدة للهجرة الدولية، من العواقب السلبية لتنامي ظاهرة العداء للاجئين والأجانب في دول القارة الاوروبية، مشيراً أن هذه الظاهرة تشكل تهديداً خطيراً لقيم ومبادئ الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وأشار ساذرلاند إلى تقاعس الدول الأوروبية في تحمّل مسؤولياتها تجاه أزمة اللاجئين، قائلاً في هذا الصدد: "اللاجئون الذين رافقوا البابا في طائرته أكثّر من اللاجئين الذين استقبلتهم دول الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر يدعو للخجل".

بدوره قال وزير الخارجية الألماني والتر ستاينمار إنّ بلاده سترفع من مستوى دعمها للاجئين، لافتاً أن حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها برلين إلى اللاجئين السوريين تجاوزت 2 مليار يورو، وأن ألمانيا تعدّ ثالث أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية للاجئين حول العالم.

ودعا ستاينمار المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود لحل أزمة اللاجئين، والعمل على ترجمة مقترحات الحل، بشكل فعلي على أرض الواقع.