اكتشاف قبر يحوي أحشاء وأعضاء "سليمان القانوني" في المجر

وكالة الأناضول للأنباء
بودابست
نشر في 08.09.2016 00:00
آخر تحديث في 08.09.2016 10:23
اكتشاف قبر يحوي أحشاء وأعضاء سليمان القانوني في المجر

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، الأربعاء، أن علماء أتراك ومجريين اكتشفوا مكان دفن أحشاء وأعضاء السلطان سليمان القانوني، الذي توفي خلال محاصرة قلعة "سيكتوار" بالمجر عام 1566.

وأوضح في تصريح صحفي خلال زيارته للمجر أن اكتشاف القبر، جاء نتيجة دراسات أجرتها "وكالة التعاون والتنسيق التركية" (تيكا)، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، مضيفا: "هذا المشروع مولته وكالة تيكا، وشارك فيه أيضاً علماء من المجر، وفي نفس الوقت هذا مكتسب مهم بالنسبة لتاريخنا وتاريخ المجر".

بدوره، أشار المشرف على المشروع، البروفيسور علي أوزاي بَكَر، إلى أنهم توصلوا إلى بعض الأدلة خلال أعمال الحفر التي جرت العام الماضي، مضيفا: "أعمال الحفر التي أجريناها خلال يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز من هذا العام، اكتشفنا القبر والزاوية والمسجد الذين كانا في جواره، وهكذا نكون قد اكتشفنا قبر السلطان سليمان القانوني بشكل قطعي".

وقد توفي السلطان سليمان القانوني خلال محاصرة قلعة "سيكتوار" (حاليا مدينة سيكتوار في جنوب المجر) عام 1566، لكن خبر وفاته أخفي عن جنوده حفاظاً على معنوياتهم، وتم اخراج أحشائه وأعضاءه الداخلية، ودفنها تحت خيمته حفاظاً على جسده من التلف، ثم أعيد جسده إلى اسطنبول بعد انتهاء حصار القلعة المذكورة، وتم ودفنه في ساحة مسجد سليمان حالياً.