مرشح ترامب لوزارة الخارجية: علينا إعادة التواصل مع الرئيس أردوغان

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 12.01.2017 00:00
آخر تحديث في 12.01.2017 14:47
مرشح ترامب لوزارة الخارجية: علينا إعادة التواصل مع الرئيس أردوغان

قال مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، الأربعاء، إن على بلاده إعادة التواصل مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أجل التعامل مع الملف السوري.

تصريح الرئيس السابق لمجلس إدارة عملاق النفط أيكسون موبيل، جاء خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، على خلفية ترشيحه من ترامب ليشغل منصب وزير الخارجية في الإدارة الأمريكية القادمة.

"تيلرسون" أكد أن الخطوة الأولى التي ينبغي لبلاده اتخاذها من أجل أن تصبح طرفاً فاعلاً في الأزمة السورية هي "إعادة التواصل مع حلفائنا التقليديين وأصدقائنا في المنطقة".

وأشار إلى أن عودة الولايات المتحدة إلى الأزمة السورية يجب أن تتم "بدور قيادي وخطة" تتضمن حماية المدنيين.

وتابع: "علينا أن نعيد التواصل مع الرئيس التركي أردوغان فتركيا حليف قديم في حلف شمال الأطلسي..".

وذكر تيلرسون أن إخلاف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وعده فيما يتعلق بسياسة "الخط الأحمر" ضد رأس النظام السوري، بشار الأسد، هي "سبب ما وصل إليه حال سوريا الآن".

وكان الرئيس أوباما قد اعتبر أن الأسلحة الكيماوية "خطاً أحمر ينبغي لبشار الأسد أن لا يتجاوزه باستخدامها ضد شعبه"، مهدداً بضربة عسكرية في حال مخالفة الأخير لها، وهو ما لم يتحقق.

هذا ولم يخف مرشح ترمب أن على بلاده التعاون مع جميع القوات العسكرية المتوافرة في سوريا لمحاربة "داعش" بما في ذلك "ي ب ك" التي تصنفها تركيا بالإرهابية.