وزير الدفاع الأمريكي: إيران أكثر الدول دعماً للإرهاب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 04.02.2017 00:00
آخر تحديث في 04.02.2017 21:21
وزير الدفاع الأمريكي: إيران أكثر الدول دعماً للإرهاب

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، إن إيران هي أكثر الدول دعمًا للإرهاب في الشرق الأوسط.

جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ماتيس اليوم السبت مع نظيرته اليابانية تومومي إنادا، في العاصمة طوكيو التي يجري إليها زيارة.

وأضاف ماتيس، "يجب التوضيح لإيران بأن أنشطتها تلفت أنظار العديد من الناس، وأنه لا يمكن لبلاده تجاهل ذلك، لكن واشنطن لا تنوي الرد على ذلك عبر زيادة عدد جنودها في الشرق الأوسط".

وأمس الجمعة، أعلنت واشنطن عقوبات اقتصادية بحق 25 من الشخصيات والشركات الإيرانية، قالت واشنطن إن لها صلة بالمشروع الصاروخي الإيراني وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وفي سياق آخر، قال ماتيس، "إدارة الرئيس دونالد ترامب سوف تلتزم باتفاقيات الأمن التي وقعتها إدارة بلاده السابقة مع اليابان"، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

وتابع الوزير الأمريكي أن "طوكيو أسهمت بشكل كبير في الأمن الإقليمي والشراكة الأمريكية - اليابانية، وواشنطن تقدر هذه المساهمات بعمق".

وبينما انتقد ماتيس إنشاء الصين جزرًا صناعية على بحر الصين الجنوبي. قال "رغم ذلك فإن تدخل واشنطن عسكريًا في هذا الخصوص لن يكون مناسبًا".

وينهي ماتيس اليوم جولته الخارجية التي بدأها الخميس إلى اليابان وكوريا الجنوبية، والتي تعد الأولى له منذ تولي منصب وزير الدفاع.