اجتماع الأستانة الثلاثي يبحث آلية مراقبة وقف إطلاق النار مع غياب طرفي النزاع

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 06.02.2017 00:00
آخر تحديث في 06.02.2017 22:59
اجتماع الأستانة الثلاثي يبحث آلية مراقبة وقف إطلاق النار مع غياب طرفي النزاع

قالت وزارة الخارجية في قازاخستان يوم الاثنين إن خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة عقدوا اجتماعا فنيا في العاصمة أستانة لبحث تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا بشكل مفصل، في وقت غابت فيه فصائل المعارضة وممثلوها وممثلو النظام عن الاجتماع.

وقال متحدث باسم الخارجية الكازاخستانية عن المحادثات إن جدول الأعمال تضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية وبحث اقتراح من المعارضة السورية المسلحة بشأن وقف إطلاق النار وتحديد خيارات كيفية تنفيذه. وأضاف: "تتعلق بإنشاء آلية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار." ولم تذكر الوزارة معلومات عن تشكيل الوفود التي تعقد اجتماعات مغلقة.

وبعد المحادثات قال المفاوض الروسي ستانيسلاف جادجيماجوميدوف إن الأطراف ناقشت أيضا منع الاستفزازات وتأمين وصول المساعدات الإنسانية. وقال "أكدت الوفود استعدادها لمواصلة التفاعل بهدف الوصول إلى التطبيق الكامل لوقف الأعمال القتالية في سوريا".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه يأمل حدوث تطورات على الساحة السياسية في الأزمة السورية، عقب تحديد آليات مشتركة لمراقبة وتنفيذ وقف إطلاق النار، في المحادثات الفنية الجارية بالعاصمة الكازاخية أستانة.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الفنزويلي، ديلسي رودريجيز، في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الاثنين، أن المحادثات التي جرت في أستانة اليوم بحثت آلية مراقبة وتنفيذ وقف إطلاق النار ودستور سوريا الجديد.