ميركل: نساعد تركيا لتحمل أعباء 3 ملايين لاجئ على أراضيها

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 14.02.2017 00:00
آخر تحديث في 14.02.2017 22:42
ميركل: نساعد تركيا لتحمل أعباء 3 ملايين لاجئ على أراضيها

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الثلاثاء، إنّ الاتحاد الأوروبي "يساعد" تركيا لتحمّل أعباء 3 ملايين لاجئ يقيمون داخل أراضيها.

تصريحات ميركل جاءت في مؤتمر صحفي عقدته مع رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد في العاصمة الألمانية برلين.

وأوضحت ميركل أنها ناقشت العديد من القضايا المتعلقة بالأمن والهجرة خلال لقائها الشاهد، مشيرةً أنّها تولي أهمية كبيرة لمكافحة الهجرة غير القانونية، من أجل وقف حالات الغرق التي تحصل في المتوسط باستمرار.

وأضافت ميركل أنّ الاتحاد الأوروبي يستعد لإعداد اتفاقية مع دول القارة الإفريقية بخصوص الهجرة غير القانونية، كتلك التي أبرمتها مع تركيا في آذار/ مارس العام الماضي.

وفي 18 آذار/ مارس 2016 توصلت الحكومة التركية إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها بعضا مع الاتحاد الأوروبي حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك، والتزمت أنقرة بما يجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين فيما لم يف الاتحاد بالتزاماته بخصوص إلغاء التأشيرة حتى اليوم.

وأشارت ميركل أنّ العديد من اللاجئين السوريين تمكنوا من الحصول على فرص عمل خلال الفترة الماضية، بفضل الاتفاق الموقع بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وذكرت أنّ الاتحاد يرغب في مساعدة دول القارة الإفريقية للحيلولة دون توافد مهاجريها إلى القارة الأوروبية بطرق غير قانونية.

ولفتت المستشارة الألمانية إلى وجود مهاجرين تونسيين دخلوا أراضي بلادها بطرق غير قانونية، وأنّ عدداً ضئيلاً منهم يشكل خطراً على أمن ألمانيا.