روسيا متفائلة بمباحثات أستانة لترسيخ الهدنة بسوريا

وكالات
اسطنبول
نشر في 15.02.2017 00:00
آخر تحديث في 15.02.2017 22:16
روسيا متفائلة بمباحثات أستانة لترسيخ الهدنة بسوريا

أعرب ألكسندر لافرينتيف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لحل الأزمة السورية، عن تفاؤله بمباحثات أستانة، لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

جاء ذلك في تصريح صحفي لـ"لافرينتيف"، الذي يرأس وفد بلاده، في المباحثات التي تستضيفها العاصمة الكازاخية "أستانة".

ولفت المبعوث الروسي، إلى أن "المشاورات غير الرسمية بين الوفود انطلقت، وجرى تحقيق بعض التقدم".

وأبدى لافرينتيف، تفاؤله بشأن مساهمة الوثائق التي ستصوغها مجموعة العمل المشتركة التي أسستها الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، في ترسيخ وقف إطلاق النار.

وأشار إلى "وجود بعض الخلافات بطبيعة الحال، لكن سيتم تجاوزها".

ولفت لافرينتيف، أنهم "سيعملون للتوصل إلى تفاهم حول كافة النقاط، بحلول غد الخميس".

وذكر أن الوفد الأردني سيحضر بصفة مراقب في المباحثات التي من المنتظر أن ينطلق الشق الرسمي منها، غدا حوالي الساعة 16.00 بالتوقيت المحلي للعاصمة الكازاخية (10.00 تغ) ويعقبها مؤتمر صحفي.

وكشف المسؤول الروسي، أن ممثلي فصائل "الجبهة الجنوبية" للمعارضة السورية، سيحضرون الاجتماع.

وتهدف مفاوضات أستانة، إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل إرساء الاستقرار في أماكن الاشتباكات، والتباحث حول مفاوضات جنيف، والقبول بأحكام مجموعة العمل المشتركة التي أنشأتها الدول الضامنة.

وعقدت الجولة الأولى من مفاوضات أستانة في 23 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وخلال الاجتماع اتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.