نائب الرئيس الأمريكي يؤكد أن بلاده "أكبر حليف" لأوروبا

وكالة الأنباء الفرنسية
نشر في 18.02.2017 00:00
آخر تحديث في 18.02.2017 22:55
نائب الرئيس الأمريكي يؤكد أن بلاده أكبر حليف لأوروبا

اكد نائب الرئيس الامريكي مايك بنس في خطاب باسم دونالد ترامب السبت أن الولايات المتحدة ما زالت "اكبر حليف" لاوروبا وأن التزامها داخل حلف شمال الاطلسي "ثابت"، وذلك بهدف طمأنة الاوروبيين الذين اثارت تصريحات عدة للرئيس الاميركي قلقهم.

من جهتها، هاجمت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مؤتمر ميونيخ حول الامن الانانيات القومية بينما تخشى الدول الاوروبية أن تبدأ الولايات المتحدة عملية انطواء على نفسها.

وقال بنس امام مؤتمر الامن في ميونيخ إن "الرئيس (ترامب) طلب مني أن اكون هنا اليوم (...) لنقل هذه الرسالة التي تفيد أن الولايات المتحدة تدعم بقوة حلف الاطلسي وأننا ثابتون في التزامنا حياله".

ويأتي هذا الخطاب في ختام اسبوع من الجهود الدبلوماسية الامريكية لطمأنة اوروبا. ونقل الرسالة نفسها الى حلف الاطلسي وزير الدفاع جيمس ماتيس، والى مجموعة العشرين وزير الخارجية ريكس تيلرسون في بون.

وقال "سوف نكون دائما أكبر حليف لكم" مشيرا الى القيم المشتركة مثل "الديمقراطية والعدالة وسيادة القانون" التي تربط بين الولايات المتحدة وشركائها الاوروبيين.

لكن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت عبر عن اسفه في تغريدة على تويتر لان نائب الرئيس الامريكي "لم يقل كلمة واحدة عن الاتحاد الاوروبي"، وهي قضية كانت متوقعة لان ترامب اشاد بخروج بريطانيا من التكتل وبدا أنه يأمل تفكك الاتحاد.

وكرر بنس بحزم المطالب الامريكية بالتزام مالي اكبر من الشركاء في الحلف الاطلسي، لكن بدون أن يهدد بخفض المشاركة الامريكية.

وقال إن "الدفاع الاوروبي يتطلب التزامنا بقدر التزامكم (...) وعود المشاركة في الاعباء لم يتم الايفاء بها منذ فترة طويلة جدا". واضاف أن "الرئيس ترامب يتوقع من حلفائه الالتزام بكلامهم. حان الوقت لبذل المزيد من الجهود" من حيث الانفاق العسكري.

كما دعا بنس إلى الحزم حيال روسيا بعدما اثار ترامب قلق شركائه بتعبيره عن الامل في تقارب مع موسكو. وقللت واشنطن بعد ذلك من اهمية هذا التوجه مع استقالة المستشار الامني مايكل غلين المتهم بالكذب بشأن علاقاته مع روسيا.