إسرائيل تعتقل يهوديا حاول الانضمام إلى "داعش"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 01.03.2017 16:34
آخر تحديث في 02.03.2017 00:41

قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ألقت القبض، اليوم الأربعاء، على الموطن الإسرائيلي فالنتين مزلبسكي، وهو يهودي بيلاروسي الأصل، لمحاولته الانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.

فقد أفاد جهاز الأمن العام الإسرائيلي، الشاباك، في بيان أن فالنتين مزلبسكي (39 عاما)، هاجر إلى إسرائيل من روسيا البيضاء عام 1996، ثم أشهر إسلامه عام 2000 أثناء أدائه الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي. وأضاف البيان أن مزلبسكي تزوج من مواطنة عربية وله منها 5 أطفال.

بدورها قالت لوبا السمري، المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، في بيان إن مزلبسكي اعتقل في 17 فبراير/شباط المنصرم. وأضافت إنه "اتصل مع عدد من الناشطين البارزين في تنظيم داعش الارهابي عبر مواقع مختلفة عبر الإنترنت منتصف العام 2016، متجاهلا تحذيرات جهاز الأمن العام (الشاباك)". وتابعت: "الشاباك أنذره خلال مراجعة أمنية جرت معه، شملت تتبع ميوله والإيعاز له بالابتعاد عن أية نشاطات معادية"، لكنه حاول في يناير/كانون الثاني الماضي السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش".

وقالت السمري: "تم اليوم الأربعاء ومع انتهاء الشرطة بالتعاون مع جهاز الأمن العام من تحقيقاتها في ملف هذه القضية الأمنية، تقديم لائحة اتهام ضد مزلبسكي عبر المحكمة المركزية بالناصرة".

وسبق أن أعلنت سلطات الأمن الإسرائيلية، اعتقال مواطنين عرب في إسرائيل بشبهة محاولة الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي إنما لم يسبق إعلان محاولة شخص دينه سابقا اليهودية الانضمام إلى التنظيم.