الهجمات الإلكترونية طالت أكثر من 75 ألف جهاز كمبيوتر في العالم

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 13.05.2017 00:00
آخر تحديث في 13.05.2017 22:07
الهجمات الإلكترونية طالت أكثر من 75 ألف جهاز كمبيوتر في العالم

أعلنت الشرطة الفرنسية السبت أن موجة الهجمات المعلوماتية التي ضربت عشرات الدول الجمعة طالت "أكثر من 75 ألف" جهاز كمبيوتر في العالم حتى الآن.

وقالت فاليري مالدونادو مساعدة رئيس ادارة مكافحة جرائم المعلوماتية "إنها حصيلة لعدد اجهزة الكمبيوتر التي تعرضت للهجمات ولا تزال مؤقتة وسترتفع على الارجح في الايام المقبلة".

وشهدت العديد من الدول بشكل متزامن الجمعة موجة هجمات إلكترونية. وقد حدثت الهجمات بواسطة برنامج خبيث لابتزاز الأموال. وقد حذرت السلطات الأمريكية والبريطانية من البرنامج مؤكدة وجوب عدم الدفع للقراصنة.

ويبدو أن القراصنة استغلوا ثغرة في أنظمة التشغيل "ويندوز" كشفت في وثائق سرية لوكالة الأمن القومي الأمريكية "أن أس إيه" تمت قرصنتها.

وقالت الوكالة البريطانية للأمن المعلوماتي في بيان "شهدنا اليوم سلسلة هجمات إلكترونية استهدفت آلاف المؤسسات والأفراد في عشرات الدول". وأوصت الوكالة بتحديث برامج أمن المعلومات وبرامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية.

من جهتها قالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي: "لقد وردتنا تقارير عدة عن برنامج معلوماتي يطالب الضحايا بدفع فديات (...). ونحن نحض الأفراد والمنظمات على عدم الدفع لأن ذلك لا يضمن استعادة البيانات مجددا".

وتثير هذه الموجة من الهجمات الإلكترونية "على مستوى عالمي" قلق خبراء أمن المعلوماتية الذين لفتوا إلى أن البرنامج الخبيث يقفل ملفات المستخدمين المستهدفين ويرغمهم على دفع مبلغ من المال على هيئة بيتكوينز مقابل إعادة فتحها.