مصادر: الناتو سينضم إلى التحالف الدولي ضد داعش

وكالات
اسطنبول
نشر في 24.05.2017 00:00
آخر تحديث في 25.05.2017 07:17
مصادر: الناتو سينضم إلى التحالف الدولي ضد داعش

صرح مصدر دبلوماسي الاربعاء أن حلف شمال الاطلسي سينضم الى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، في تلبية لدعوة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للحلف بأن يزيد من دوره في محاربة التنظيم الإرهابي.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "سفراء الدول الاعضاء في الحلف اتخذوا القرار للتو .. ولكن لا يزال يتعين أن يصدق قادة دول الحلف على القرار رسميا غدا".

وكان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون توقع أن يتخلى الحلف عن تحفظاته وينضم إلى التحالف أثناء القمة التي سيشارك فيها ترامب.

ويلتقي ترامب زعماء الدول الاعضاء في الحلف في بروكسل الخميس لممارسة ضغوط عليهم للمساهمة بشكل أكبر في القتال ضد تنظيم داعش. ويتوقع أن يهيمن على أجندة القمة اعتداء مانشستر الذي أودى بحياة 22 شخصا والذي أعلن التنظيم مسؤوليته عنه.

وصرح تيلرسون للصحافيين الذين يرافقون ترامب في جولته "نعتقد أن انضمام حلف شمال الاطلسي الى التحالف ضد داعش خطوة مهمة جداً يجب أن يتخذها الحلف". واضاف "اعتقد أن (الامين العام لحلف الاطلسي ينز )ستولتنبرغ يشعر أن هذه ستكون خطوة مهمة لهم. هناك عدد من الدول التي لا تزال تفكر في المسألة".

وانضمت جميع دول الحلف الـ28 الى التحالف ضد التنظيم الإرهابي ولكن كدول منفردة، فيما قدم الحلف طائرات أواكس الاستطلاعية لدعم العمليات ضد التنظيم في سوريا والعراق كما يقوم بمهمات تدريبية محدودة.

وتخشى بعض دول الحلف وبينها فرنسا والمانيا وايطاليا من ادخاله في معارك تؤدي الى حرب برية، بحسب مصادر دبلوماسية. كما تخشى تلك الدول أن ينتهي الامر بتولي الحلف مسؤولية العملية كلها في العراق، فيما لا يزال متورطا في افغانستان.

وسيدعو ترامب دول الحلف الى زيادة انفاقها على الدفاع نسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي السنوي التي تم الاتفاق عليها في 2014.

كما يأمل الحلفاء أن يعلن ترامب صراحة دعمه للمادة الخامسة من التزام الدفاع المشترك. وردا على سؤال حول هذه المسألة قال تيلرسون "بالطبع نحن ندعم المادة الخامسة. المرة الوحيدة التي تم فيها تفعيل هذه المادة كانت في هجمات 11 أيلول/سبتمبر" على الولايات المتحدة.