ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى 217 قتيلًا على الأقل

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 20.09.2017 00:00
آخر تحديث في 20.09.2017 20:41
ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى 217 قتيلًا على الأقل

ارتفع عدد ضحايا زلزال المكسيك الذي بلغت قوته 7.1 درجات على مقياس ريختر، ووقع أمس الثلاثاء، إلى 217 قتيلًا على الأقل وأدى إلى انهيار عدة مبان في المناطق المنكوبة.

جاء ذلك بحسب بيان، صادر فجر اليوم الأربعاء، عن سلطات الدفاع المدني المكسيكية التي تواصل فرقها البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قد أعلنت في تحذير لها، الثلاثاء، أن بلدة رابوسو التابعة لولاية بوبلا الواقعة على بعد 123 كيلومتر جنوب شرق العاصمة المكسيكية، كانت مركز الزلزال العنيف.

وقال مساعد وزير التربية خافيير تريفينيو إنّ فرق الإنقاذ استطاعت انتشال جثث 25 طالباً في مدرسة ابتدائية جنوبي مكسيكو سيتي، وإنّهم يسعون لإنقاذ 38 آخرين ما زالوا تحت الأنقاض.

الزلزال يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لمثيله الذي وقع عام 1985 وتسبب في خراب كبير للمكسيك.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن رئيس قوات الدفاع المدنية المكسيكية لويس فيليب بوينتي في تغريدة له على "تويتر"، قوله إن آلاف الناس فروا من مقار عملهم بعد سماع صفارات الإنذار، فيما توقفت المركبات في بعض الشوارع بالمناطق المتضررة جرّاء الزلزال.

ووقع الزلزال بعد ساعات من مشاركة كثيرين في تدريبات على مواجهة الزلازل في شتى أنحاء المكسيك في الذكرى السنوية للزلزال المدمر الذي وقع عام 1985.

وصبيحة 19 سبتمبر/ أيلول 1985 ضرب زلزال عنيف بقوة 8 درجات بحسب مقياس ريختر العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، وأرجاءها متسببًا في مقتل قرابة 5 آلاف شخص على الأقل‎.