الخارجية الأمريكية تحذر برزاني من ثمن سياسي واقتصادي "باهظ" للاستفتاء

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 21.09.2017 00:00
آخر تحديث في 22.09.2017 00:27
الخارجية الأمريكية تحذر برزاني من ثمن سياسي واقتصادي باهظ للاستفتاء

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، عن "معارضتها بقوة" للاستفتاء الذي يسعى الإقليم الكردي شمالي العراق لتنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال بيان صادر عن الوزارة، "الولايات المتحدة تعارض بقوة استفتاء حكومة إقليم كردستان العراق على الانفصال والمخطط اجراؤه يوم 25 سبتمبر".

وتابع "جميع جيران العراق، والمجتمع الدولي بأسره تقريباً يعارضون هذا الاستفتاء".

ودعا البيان "القادة الأكراد العراقيين لقبول البديل المتمثل في حوار جاد ومستمر مع الحكومة المركزية (في بغداد) تعمل أمريكا والأمم المتحدة إضافة إلى شركاء آخرين على تسهيل حدوثه".

وذكر أن الحوار المقترح "يبحث كل ما يثير القلق بما في ذلك مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل".

وحذّرت الخارجية في بيانها من أنه حال إجراء الاستفتاء "فمن المحتمل جداً ألا يكون هنالك مفاوضات مع بغداد وألا يصبح العرض الدولي المذكور اعلاه متاحاً".

ولفت البيان أن ثمن الاستفتاء "سيكون باهظاً على جميع العراقيين بمن فيهم الأكراد".

واعتبر إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها "مزعزعًا للاستقرار ويزيد التوتر الذي يسعى داعش وجماعات متطرفة أخرى لاستغلاله".

وأضاف "فوضع المناطق المتنازع عليها وحدودها يجب أن يتم حله عبر الحوار، وبما يتفق مع دستور العراق، وليس بالتصرفات الأحادية أو القوة".

وشدد البيان على أن العلاقات التجارية الكردية والمساعدات الدولية "قد تصبح مهددة، حتى لو كان أي من شركاء العراق يتمنى أن يحدث هذا، إذا ما تم تنفيذ الاستفتاء".

وطالب الاكراد بالاكتفاء بما أنتجه الاستفتاء حتى الآن "بما في ذلك مزيد من الوحدة الكردية، وإعادة إحياء البرلمان الكردي لأول مرة من سنتين تقريباً، ووضع القضايا المهمة على الصعيد الدولي".

وأكد البيان، أن الاستفتاء "غير ضروري الآن، بما أن هنالك طريق بديل قد تمت تهيئته وتزكيته من قلب الولايات المتحدة والمجتمع الدولي".