إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية وبوتين يحث نتنياهو على تجنب التصعيد بالمنطقة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 11.02.2018 00:00
آخر تحديث في 11.02.2018 20:54
إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية وبوتين يحث نتنياهو على تجنب التصعيد بالمنطقة

قرّر الجيش الإسرائيلي تعزيز دفاعاته الجوية على الحدود الشمالية، حسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية (ريشت 14وذكرت القناة صباح اليوم الأحد، أنه في ضوء التطورات الميدانية على الحدود الشمالية، فإن الجيش قرر تعزيز نظام الدفاع الجوي في المنطقة.

وأشارت القناة إلى أن الحركة "شبه اعتيادية" في المناطق الشمالية، إلا أن السكان "أصبحوا يفهمون أن إيران موجودة قرب الحدود، وأن قواعد اللعبة قد تغيرت".

من جهته، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي لتجنب خطوات قد تسفر عن تصعيد الوضع في المنطقة، على خلفية غارات شنتها إسرائيل على سوريا، فجر السبت.

وأفادت الرئاسة الروسية، في بيان لها مساء السبت، أن "بوتين ونتنياهو أجريا مكالمة هاتفية تم فيها بحث الوضع الخاص بتصرفات القوات الجوية الإسرائيلية، التي شنت غارات صاروخية على أهداف واقعة في أراضي سوريا"، بحسب موقع قناة "روسيا اليوم" المحلية.

وشدد البيان على أن "الجانب الروسي دعا إلى تجنب كل الخطوات، التي قد تسفر عن نشوب دورة جديدة من المواجهة الخطيرة بالنسبة إلى الجميع في المنطقة".

وفي وقت سابق السبت، قال نتنياهو إن بلاده "ستدافع عن نفسها ضد أي اعتداء أو محاولة للمس بسيادتها".

واتهم نتنياهو، إيران بأنها "أرسلت طائرة بدون طيار إلى إسرائيل، من سوريا، في محاولة للمس بسيادة بلاده"، بحسب تصريحات مكتوبة نقلها مكتبه.

ولاحقاً، قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط "طائرة إيرانية بدون طيار"، انطلقت من سوريا، واخترقت أجواءه.

وعقب ذلك قصفت طائرات إسرائيلية مواقع في سوريا قال الجيش إن إحداها "منشأة إيرانية تدير الطائرات المسيرة".

واعترف الجيش الإسرائيلي بتحطم إحدى هذه الطائرات، وهي مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16 لدى عودتها، وسقوطها في منطقة خالية شرقي حيفا (شمال)، وإصابة طيارين اثنين، معتبرا الحادث "هجومًا إيرانيًا على سيادة إسرائيل".

فيما أعلنت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، أن الدفاعات الجوية التابعة لقوات الأخيرة "تصدت لمقاتلات إسرائيلية وسط البلاد، وأصابت أكثر من واحدة".