ترامب لن يحضر حفل افتتاح السفارة الأميركية في القدس

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 08.05.2018 08:48
آخر تحديث في 08.05.2018 09:09
ترامب لن يحضر حفل افتتاح السفارة الأميركية في القدس

أعلن البيت الأبيض الاثنين ان الرئيس دونالد ترامب لن يتوجه إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لحضور افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في القدس، لافتا إلى أن الوفد الأميركي سيترأسه مساعد وزير الخارجية جون سوليفان.

ونشر البيت الأبيض قائمة بأسماء الوفد الرئاسي الذي سيتوجه إلى القدس وفي مقدمه ابنة ترامب ايفانكا وصهره ومستشاره لشؤون الشرق الأوسط جاريد كوشنر إضافة إلى المبعوث الخاص لترامب الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات ووزير الخزانة ستيفن منوتشين.

وكان ترامب أعلن في السادس من كانون الاول/ديسمبر قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ولمح في الأيام الأخيرة إلى أنه قد يتوجه بنفسه لحضور افتتاح السفارة.

وسيتم تدشين السفارة مقرر في 14 ايار/مايو تزامنا مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل وهي الذكرى نفسها التي تعتبر بمثابة "النكبة" للشعب الفلسطيني.

وكان إعلان ترامب في 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، أثار غبطة الإسرائيليين وغضب الفلسطينيين.

وقطع القرار مع موقف مستمر لعقود من الدبلوماسية الأميركية والإجماع الدولي على أن مسالة القدس، وهي من أهم قضايا النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، يجب أن تحل عبر التفاوض.

وفي البداية، ستكون السفارة في مبنى القنصلية الأميركية في القدس، لحين تخطيط وبناء موقع دائم للسفارة، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

وشهدت العلاقات الفلسطينية الأميركية توترا شديدا بعد قرار ترامب، ويتزامن افتتاح السفارة مع الذكرى السبعين للنكبة، ذكرى تهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.