تعرف على أبرز بنود البيان الختامي لاجتماع سوتشي حول سوريا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 31.07.2018 16:52
آخر تحديث في 01.08.2018 11:51
تعرف على أبرز بنود البيان الختامي لاجتماع سوتشي حول سوريا

أصدرت الدول الثلاث الضامنة لاتفاق آستانة (روسيا وتركيا وإيران) بياناً في ختام الاجتماعات التقنية الثنائية والثلاثية للقاء سوتشي حول سوريا بصيغة اجتماعات آستانة.

وقررت الدول الضامنة لمسار آستانة عقد الاجتماع المقبل في نوفمبر/تشرين الثاني دون تحديد مكان انعقاده.

وقررت الدول الضامنة (لاتفاقات الأزمة السورية) مواصلة مناقشة اللجنة الدستورية مع الأمم المتحدة في جنيف خلال أيلول/سبتمبر المقبل.

وأكد البيان الختامي على اتفاق الدول الضامنة على استكمال جهود بناء الثقة بين أطراف النزاع السوري عبر حل قضية المعتقلين بمساعدة الصليب الأحمر والأمم المتحدة.

ودعا المشاركون الأمم المتحدة إلى زيادة مساعدتها لسوريا، إضافة إلى تعزيز المفاوضات السورية- السورية والتوصل لتسوية سياسية.

كما أكد البيان على تحديد جميع الأطراف لمفهوم مكافحة الإرهاب من أجل القضاء على تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" (هيئة تحرير الشام).

ولم يتطرق البيان الختامي للحديث عن مستقبل مدينة إدلب، وسط أنباء عن استمرار اتفاق خفض التصعيد فيها إلا أن رئيس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة قال في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماعات إن المعارضة سمعت كلاما مطمئنا من الوفد الروسي حول الوضع في محافظة إدلب والعملية السياسية في البلاد، وصفها بـ"التطيمنات المرضية".

وتنتهي الاتفاقية الخاصة بإدلب في 19 من أيلول المقبل، ودار الحديث في الأيام الماضية عن استعداد النظام السوري شن عملية عسكرية ضد المدينة بعد الانتهاء من الجنوب السوري.

في حين أكد البيان الختامي على حث كل الجهود لمساعدة السوريين في استعادة حياتهم الطبيعية وبدء المحادثات لعودة النازحين واللاجئين.